هام للراغبين في الحصول على إذن اقامة قصيرة في تركيا

هام للراغبين في الحصول على إذن اقامة قصيرة في تركيا
هام للراغبين في الحصول على إذن اقامة قصيرة في تركيا

هام للراغبين في الحصول على إذن اقامة قصيرة في تركيا

تناول كتاب القوانين التركية حول المشكلات التي تواجه الأجانب الذي أعده أسد جولار المستشار القانوني لاتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي ، الأجانب الذين يسمح لهم بالحصول على إذن إقامة لفترة قصيرة في تركيا.

وأشار جولار إلى أن تركيا نظمت إذن إقامة لفترة قصيرة بموجب قانون الأجانب رقم 6458 المواد 33 و 31، كما أنه تم تنظيم إذن الإقامة لفترة قصيرة بموجب لائحة المتعلقة بقانون الأجانب والحماية العالمية في المواد 28 و 29.

وقدمت تركيا إذن إقامة قصيرة للأجانب القادمين من أجل الأبحاث العلمية، وتشترط أن تكون هذه الأبحاث تابعة لتصريح رسمي من المؤسسات التي تخص هذا البحث من عدة وزارت مثل وزارة الثقافة والسياحة ووزارة الطاقة وغيرها.

ومن الأشخاص الذين تقدم لهم تركيا إقامة قصيرة الأجانب الذين يمتلكون أموال غير منقولة في تركيا بحسب جولار.

وأشار جولار في كتابه  إلى أنه في حال قدم الأجانب الممتلكين لأموال منقولة في تركيا طلبا للحصول على اقامة يجب أن يكون هذا العقار أو المال الغير منقول مسكنا و يتم استخدامه لهذا الغرض بالفعل، بالإضافة الى أنه يمكن للعائلات التي تتقاسم حصص ملكية هذه المساكن/العقارات أن تقدم طلب الحصول على اقامة.

ومن الذين يمكنهم الحصول على إقامة الأجانب الذين يريدون تأسيس ارتباطات تجارية او مشاريع وهنا يتوجب عليهم إبراز خطاب دعوة من الشخص أو الشركة التي يتواصلون معها بحسب جولار.

كما تمنح تركيا مدة إقامة قصيرة للأجانب الذين يريدون المشاركة في برامج تدريبية ضمن الخدمة، واشترطت على المتقدمين توضيح محتوى ومدة ومكان تنفيذ البرامج.

وأوضح جولار أن تركيا تقدم إقامة للأجانب الذين سيأتون للتعليم او غايات مشابهة بموجب الاتفاقات التي تكون الجمهورية التركية طرفا فيها او ضمن برامج تبادل الطالب العالمي.

ولفت إلى أنه في هذه الحالة يطلب من الأجانب الذين يطلبون اذن اقامة لهذه الغاية تقديم أوراق ومعلومات تؤخذ من المؤسسة ذات الصلة، مشيراً إلى أن مدة الإقامة لا يمكن أن تتجاوز مدة التعليم أو البرنامج المشابه.

وقال جولار :"بالنسبة للطلاب  القادمين الى تركيا ضمن برامج تبادل الطالب )اراسموس، موالنا، فارابي وغيرها( والذين يطلب منهم تأمين صحي في الثالثة أشهر الأولى  لن يطلب منهم تأمين صحي عام مرة اخرى. ولكن في حال أضاع الطالب فرصة الحصول على تأمين صحي عام نتيجة لعدم تقديمها بطلب خلال ثالثة اشهر، سيتوجب عليه الحصول على تأمين صحي خاص.

كما تمنح تركيا أذن الإقامة للأشخاص الذين يريدون الإقامة بغرض السياحة بشرط تقديم شرح حول برنامجهم السياحي.

كما تقدم اذن إقامة قصيرة للذين يريدون العلاج بشرط ألا يكونوا مصابين بأي من أمراض معدية.

ومن الأجانب الذين يتم منحهم اذن إقامة قصيرة ،الأجانب الذين يتوجب بقائهم في تركيا بموجب طلبات وقرارات  المؤسسات القضائية و الإدارية، هذا بالإضافة إلى  الأجانب الذين يفقدون شروط رخصة اقامة الأسرة ويتم تحويل اقامتهم إلى رخصة اقامة قصيرة المدة.

كما تمنح تركيا الأجانب الذين يشاركون في دورات تعليمية في تركيا، والطلاب الذين سيشاركون في التعليم والأبحاث و التدريبات والدورات في تركيا عبر المؤسسات الرسمية العامة ، وتمنح أيضاً الأجانب الذين يتقدمون بطلب إقامة خلال ستة أشهر من إتمام تعليمهم العالي.

يتم منح اذن اقامة لمدة سنة واحدة كحد أقصى في حال تقدم الأجانب الذين أنهوا تعليمهم العالي وذلك بشرط التقدم بالطلب خلال ستة أشهر من تاريخ انتهاء دراستهم.

وتقدم تركيا إقامة قصيرة للأجانب الذين يريدون تنفيذ استثمارات في تركيا ضمن القيم التي بينها و حددها مجلس الوزراء، وأزواجهم و أولادهم وأولاد زوجاتهم و من غير البالغين والمرتبطين بهم

يتم منح إقامة لمدة 5 سنوات كحد أقصى للأجانب الذين يتقدمون بطلبات إقامة لهذه الغاية. وقد هدف التغيير الذي أجري بموجب القانون رقم 6735 و القانون رقم 6458 تشجيع المستثمرين الذين يساهمون بدعم اقتصاد البلد وتسهيل الإجراءات المتعلقة حصول الأجانب على إذن الاقامة في تركيا.

وتقدم تركيا إذن الإقامة القصيرة للأجانب من مواطني جمهورية قبرص التركية و يتم تنظيم إذن إقامة لمدة خمس سنوات كحد أقصى للأجانب  الذين يقدمون طلبات إقامة لهذه الغاية.

مشاركة على: