نائب أردوغان: نرفض أيّ إملاءات في السياسة الخارجية

نائب أردوغان: نرفض أيّ إملاءات في السياسة الخارجية
نائب أردوغان: نرفض أيّ إملاءات في السياسة الخارجية

نائب أردوغان: نرفض أيّ إملاءات في السياسة الخارجية

أنقرة - نيو ترك بوست

أعرب فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، عن رفض بلاده أي إملاءات في سياستها الخارجية، لافتاً إلى أن "إعلاء القيم الإنسانية" يعد ركيزة أساسية بالنسبة لها.

وقال أوقطاي في كلمة ألقاها خلال مشاركته الاجتماع السنوي الـ 101 لجمعية الهلال الأحمر التركي بالعاصمة أنقرة، إن بلاده لن تسمح بالإملاءات في السياسة الخارجية، وفرض أمر واقع، والمواقف المخالفة لروح التحالف.

وأضاف أن إعلاء القيم الإنسانية كان ومازال ركيزة السياسة الخارجية لتركيا، مشيرا في هذا السياق إلى إيواء المدن التركية أكثر من 4.7 ملايين لاجئ.

ولفت إلى أن أنقرة بادرت دوما لحل الأزمات الإنسانية في كافة أنحاء الأرض، وذلك عبر مؤسساتها الحكومية ومنظماتها الأهلية.

وفي السياق ذاته، أكد نائب أردوغان أن لدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني سيكون من أولويات تركيا على صعيد السياسة الخارجية.

أما حول فعاليات الهلال الأحمر، فقال أوقطاي، إن هذه المؤسسة باتت أمل آلاف المظلومين والمضطهدين في كافة أرجاء العالم، وأن الهلال الأحمر التركي يواصل دون كلل أو ملل إيصال المساعدات الإنسانية لجميع المحتاجين في بقاع الأرض.

وأشار إلى أن الهلال الأحمر يمثل اليد الحنون لتركيا منذ نحو 150 عاما، وأنه يعمل على توفير احتياجات المظلومين في سوريا والعراق وأفغانستان ومناطق أخرى في آسيا وافريقيا والبلقان.

وخلال السنوات الأخيرة ركز الهلال الأحمر على الخارج، حيث أوصل مساعداته إلى مناطق مختلفة في 138 دولة تمتد من هاييتي إلى السودان ومن ميانمار إلى فلسطين.

وتظهر التقارير الصادرة حول حجم المساعدات الإنسانية خلال 2018، أن تركيا تصدرت قائمة المانحين، بمساعدات تجاوزت قيمتها أكثر من 8 مليارات دولار، حسب تصريحات المسؤول التركي.


اقرأ أيضاً| أنقرة ترفض أيّ إملاءات أمريكية بشأن منظومة "إس 400" 


 

مشاركة على: