اللاجئون السوريون في مصر...معاناة لا تنتهي

اللاجئون السوريون  في مصر...معاناة لا تنتهي
اللاجئون السوريون في مصر...معاناة لا تنتهي

اللاجئون السوريون في مصر...معاناة لا تنتهي

مصر - نيوترك بوست

بلغ عدد اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين في مصر حوالي 250 ألف شخص، وأكثر من نصفهم سوريون.

وتقول منظمات خيرية، إن الإصلاحات الاقتصادية القاسية وارتفاع الأسعار يؤثران بشكل بالغ للغاية على اللاجئين والمهاجرين في مصر.

و أشارت  بيانات مسح أجرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشمل أكثر من 100 ألف سوري ، أن  أكثر من 77 بالمئة من الأسر السورية في مصر كانت تعاني من الديون .

وكشف الإحصاء عن عجز  93 بالمئة من الأسر سداد الديون مقارنة مع سنة 2016 وهو العام الذي حررت فيه مصر سعر صرف الجنيه في إطار اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي.

يذكر أن عدد اللاجئين في مصر أقل بكثير من الأردن ولبنان وتركيا ،وهي الدول التي ذهب إليها أغلب اللاجئين الفارين من الحرب السورية.


إقرا أيضا I قصص حية لزواج مغتربين سوريين "عن بعد"


ويعيش اللجؤون وطالبي اللجوء المقيمين في مصر  وسط المصريين وليس في مخيمات، ومن لا يملك فيهم وسائل إعاشة يعاني بشكل مباشر من المصاعب الاقتصادية.

وأظهرت بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن وصول اللاجئين وطالبي اللجوء تزايد بشكل كبير، وبلغت نسبة الزيادة المسجلة 25 بالمئة تقريباً خلال العامين الماضيين.

ومنذ 2016، منعت مصر أعداداً كبيرة من المهاجرين واللاجئين من السفر إلى أوروبا بزوارق في إطار جهود نالت إشادة الاتحاد الأوروبي. لكن هذا، إلى جانب زيادة أعداد القادمين، ترك الكثيرين منهم يعيشون في بعض من أفقر المناطق في مصر.

ولم تتسبب الإصلاحات الاقتصادية في تصعيب المعيشة على السوريين وحدهم حيث تقول المنظمة الدولية للهجرة إن طلبات الحصول على مساعدات للسكن والعلاج والعودة بدأت تتزايد في يونيو/ حزيران، ووصلت إلى أكثر من المثلين منذ سبتمبر/ أيلول. وأغلب هذه الطلبات يقدمها سودانيون وإثيوبيون.

وقال "لوران دي بوك"، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر: "نعتقد أن هذا أحد تبعات الإصلاحات الاقتصادية وخفض دعم الوقود، وهو ما أدى إلى زيادة أسعار السلع الأساسية".

وأضاف أن الإجراءات التقشفية جعلت أصحاب العقارات أكثر تشدداً في تحصيل الإيجارات. وأشار إلى أن المهاجرين يعملون بشكل رئيسي في القطاع غير الرسمي، وينظر لهم بعض المصريين الفقراء على أنهم منافسون لهم.

مشاركة على: