كوشنر: صفقة القرن تتطلب تنازلات من الجميع

كوشنر: صفقة القرن تتطلب تنازلات من الجميع
كوشنر: صفقة القرن تتطلب تنازلات من الجميع

كوشنر: صفقة القرن تتطلب تنازلات من الجميع

واشنطن - نيو ترك بوست

نقل مصدر مطلع عن مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، قوله إن مقترح خطة السلام في الشرق الأوسط يتطلب تنازلات من الجميع، والتعامل بذهن منفتح، مشدداً على أن المقترح لن يشكل أي خطر على إسرائيل.

وقال كوشنر خلال لقائه بنحو 100 سفير من أنحاء العالم، في العاصمة الأمريكية واشنطن، يوم الأربعاء، ”سيكون علينا جميعا النظر في تنازلات معقولة تتيح تحقيق السلام“.

وأضاف "إن الخطة ستتطلب تنازلات من الجانبين لكنها لن تعرض أمن إسرائيل للخطر“، دون أن يتضح إن كانت الخطة ستقترح صراحة إقامة دولة فلسطينية وهو المطلب الجوهري للفلسطينيين.

ورفض صهر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال تصريحاته فكرة أن خطة السلام تتركز في معظمها حول الحزمة الاقتصادية، قائلا إن المكون السياسي ”واضح التفاصيل تماما“.

ونقل المصدر عن كوشنر قوله إن خطة السلام ستعلن بعدما تشكل إسرائيل حكومة ائتلافية في أعقاب فوز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالانتخابات وبعد انتهاء شهر رمضان في أوائل يونيو حزيران المقبل.

ويتألف مقترح السلام من عنصرين رئيسيين: شق سياسي يتناول القضايا السياسية الجوهرية مثل وضع القدس وشق اقتصادي يهدف إلى مساعدة الفلسطينيين في تعزيز اقتصادهم.

وفي السياق ذاته، أكد داني دانون السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لن ينفذ على الأرجح تعهدا انتخابيا بضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة حتى تكشف الولايات المتحدة خطتها.

وأضاف دانون للصحفيين في نيويورك "أعتقد أننا سنحترم جهود الإدارة، لا أعتقد أننا سنرى أي تحرك كبير من حكومتنا قبل إعلان خطة السلام".


اقرأ أيضاً| واشنطن: ضم إسرائيل للضفة لن يضر "صفقة القرن" 


 

مشاركة على: