تركيا تدين الانقلاب العسكري في فنزويلا

تركيا تدين الانقلاب العسكري في فنزويلا
تركيا تدين الانقلاب العسكري في فنزويلا

تركيا تدين الانقلاب العسكري في فنزويلا

أنقرة - نيو ترك بوست

أدان رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، الثلاثاء، المحاولة الانقلابية في فنزويلا، مؤكداً أنها "أسلوب مريض يعاد إحياؤه من جديد في أمريكا الجنوبية التي عانت كثيرًا من الانقلابات العسكرية".

وقال شطنوب في تغريدة، على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، إن "اللجوء إلى الانقلابات العسكرية، والحروب الداخلية أسلوب قديم كان يستخدم طيلة الحرب الباردة لتنظيم أوضاع الدول غير الغربية، وسياساتها، وها نحن نرى بكل أسف أن هناك مساعٍ لإحياء ذلك الأسلوب، وتحقيق نتائج من خلاله".

وأضاف "نأمل أن تحل الأزمة التي تشهدها البلاد على أساس الديمقراطية، وأن ينعم سكان المنطقة وفنزويلا بالرخاء والاستقرار".

من جانبه غرّد وكيل رئيس حزب العدالة والتنمية، نعمان قورتولموش، قائلاً "موقف من يشددون على أهمية الديمقراطية والقانون الدولي، من هذه المحاولة الانقلابية، يدعو للتفكير، نحن ندين هذه المحاولة".

وأكد قورتولموش وقوف بلاده إلى جانب فنزويلا، قائلا "تركيا تقف إلى جانب الشعب الفنزويلي، والديمقراطية، والقادة المنتخبين بإرادة الشعب، وندعو كافة دول العالم لاحترام هذه الإرادة".

وأمس الثلاثاء، أعلنت الحكومة الفنزويلية أن مجموعة صغيرة من العسكريين مرتبطة بالمعارضة تحاول تنفيذ انقلاب، مؤكدة أن الجهود متواصلة لإحباط هذه المحاولة.

يأتي ذلك بعد دعوة زعيم المعارضة خوان غوايدو لـ "انتفاضة عسكرية" للإطاحة بنظام مادورو، وقال غوايدو في مقطع مصور محاطًا بجنود مدججين بالسلاح، إن الجنود نزلوا إلى الشوارع لحماية دستور فنزويلا.

ومن المتوقع أن يخرج الفنزويليون إلى الشوارع يوم الأربعاء؛ للمشاركة في مسيرة وصفها زعيم المعارضة بأنها ستكون "الأكبر" في تاريخ البلاد.

مشاركة على: