السودان: استجابة واسعة لدعوات العصيان المدني

السودان: استجابة واسعة لدعوات العصيان المدني
السودان: استجابة واسعة لدعوات العصيان المدني

السودان: استجابة واسعة لدعوات العصيان المدني

الخرطوم - نيوترك بوست

استجاب السودانيون لعصيان مدني دعا إليه "تجمع المهنيين" المعارض، إلى حين تسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

ومنذ الساعات الأولى لصباح اليوم الأحد شهدت شوارع العاصمة الخرطوم، انعداما شبه كامل لحركة المواصلات، كما أغلقت محلات تجارية أبوابها، وفق مراسل الأناضول.

ونقلا عن شهود عيان أشار مراسل الأناضول إلى أن تع اغلاق شوارع في مدن الخرطوم وأمدرمان وبحري (العاصمة السودانية)، بالحواجز والمتاريس.

وأفاد الشهود أن العاصمة السودانية تحولت لثكنة عسكرية وذلك عقب انتشار واسع للجيش وقوات الدعم السريع والأمن والشرطة في الشوارع الرئيسية.

وأفاد الشهود أن القوات الأمنية تعمل على إزالة المتاريس وذلك بالاستعانة بآليات ثقيلة لنقل الحجارة الكبيرة إلى أماكن بعيدة، تخوفا من إعادتها مرة أخرى.

بدوره تجمع المهنيين السودانيين بين نشر صوراً تظهر تكدسا لحقائب مسافرين في مطار الخرطوم، قالوا إن ذلك بسبب إضراب عاملين بالمطار.

لكن الأناضول لن تتحقق من صحة هذه الصور.

وكانت قوى وتجمعات مهنية بالبلاد، أعلنت، في بيانات لها، اعتزامها المشاركة في العصيان المدني الذي بدأ الأحد.

وشارت في العصيان لجنة المعلمين، شبكة الصحفيين، تجمع المهندسين، رابطة الأطباء البيطريين، التحالف الديمقراطي للمحامين، واللجنة المركزية للصيادلة، تجمع الفنانين التشكيليين.

يذكر أن تجمع المهنيين دعا إلى عصيان مدني شامل في كل مواقع العمل والمنشآت والمرافق في القطاعين العام والخاص، وإغلاق الطرق الرئيسية والجسور والمنافذ بالمتاريس، وشل الحياة العامة وذلك عقب فض اعتصام الخرطوم، الإثنين الماضي.

وأفاد التجمع باستمرار العصيان من الأحد و"حتى إذاعة الحكومة المدنية بيان تسلم السلطة من تلفزيون السودان".

وناشد التجمع، السودانيين في الخارج المشاركة في العصيان، عبر المقاطعة الكاملة لسفارات بلدهم، وعدم إجراء أي معاملات أو إرسال أموال أو تحويلات عبر البنوك أو النوافذ التي تصب في خزينة النظام.


اقرأ المزيد| واشنطن تدين بشدة العنف ضد المدنيين في السودان 


 

مشاركة على: