بلومبيرغ: تركيا تتخذ احتياطاتها تحسبا لعقوبات أمريكية

بلومبيرغ: تركيا تتخذ احتياطاتها تحسبا لعقوبات أمريكية
بلومبيرغ: تركيا تتخذ احتياطاتها تحسبا لعقوبات أمريكية

بلومبيرغ: تركيا تتخذ احتياطاتها تحسبا لعقوبات أمريكية

إسطنبول - نيو ترك بوست

أكدت وكالة أنباء "بلومبيرغ"، إن تركيا قررت اتخاذ احتياطاتها لاحتمال توقف الولايات المتحدة عن تزويدها بالأسلحة والذخيرة، عقابا لها على شراء وسائط الدفاع الجوي من روسيا.

وقالت "بلومبيرغ"، إن تركيا احتاطت لاحتمال فرض الكونغرس عقوبات عليها لشرائها وسائط الدفاع الجوي من روسيا، فشكّلت مخزون قطع غيار للأسلحة الأمريكية.

وأضافت أن تركيا بدأت في تخزين قطع الغيار الضرورية المصنعة في الولايات المتحدة؛ تحسبا لقيام الكونغرس بفرض عقوبات عليها لو مضت أنقرة في خطتها واشترت النظام الصاروخي الروسي أس-400.

وأشارت الوكالة العالمية، أنه في حال أحجمت الولايات المتحدة عن بيع طائرات "إف-35" إلى تركيا، فمن المحتمل أن تتوجه أنقرة لشراء الطائرات المقاتلة من روسيا، فتحصل حينئذ على طائرات "سو-57".

وتسلمت أنقرة  من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز "إف-35"، وتنتظر تسلم الرابعة قريبا، في إطار مساعيها الرامية لشراء 100 مقاتلة من الطراز ذاته.

ودفعت تركيا نحو 900 مليون دولار في إطار مشروع تكنولوجيا مقاتلات "إف-35"، كما أنها  تقوم بكامل واجباتها تجاه المشروع على اعتبار أنها شريك في تصنيع المقاتلة الهجومية.

وتعد "إف-35"، مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانيات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

وفي عام 2017، قررت تركيا شراء منظومة "إس400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية من الولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن تستلم أنقرة الدفعة الأولى من منظومة الصواريخ الروسية "إس - 400" في النصف الأول من شهر تموز / يوليو، وسط ضغوطات تمارسها الولايات المتحدة على تركيا في محاولة لإرغامها على التخلي عن شراء وسائط الدفاع الجوي الروسية.


اقرأ أيضاً| أردوغان : سنلجأ للتحكيم الدولي إذا رفضت أمريكا تسليمنا f35 


 

مشاركة على: