نائب أردوغان يجدد تمسك بلاده بحقوقها في المتوسط

نائب أردوغان يجدد تمسك بلاده بحقوقها في المتوسط
نائب أردوغان يجدد تمسك بلاده بحقوقها في المتوسط

نائب أردوغان يجدد تمسك بلاده بحقوقها في المتوسط

أنقرة - نيو ترك بوست

جدد فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، اليوم السبت، تمسك بلاده بحقوقها وحقوق جمهورية شمال قبرص المشروعة في جرفيهما القاري بالبحر المتوسط.

وقال أوقطاي، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الاقتصادي الأول لمنتدى غرف التجارة التركية-جمهورية شمال قبرص التركية، إن بلاده لن تتوانى باتخاذ أي خطوة في سبيل صون حقوقها وحقوق شمال قبرص في جرفيهما القاري بالمتوسط.

وفي هذا الإطار، أكد نائب أردوغان أنشطة سفينتا التنقيب التركيتين "فاتح" و"ياووز" تخدم تلك الخطوة.

وأكد نائب أردوغان إلى أن "من يقدمون على خطوات تعارض حقوق تركيا وجمهورية قبرص التركية في المنطقة، ويتجاهلون تركيا، لن يصلوا لمرادهم أبدا".

وشدد على حاجة قبرص التركية، لإنتاج نموذج لانضباط مالي وتمويلي، معربا عن ترحيبه بإدراج هذا النموذج في برنامج الحكومة الجديدة في قبرص التركية.

وفي سياق متصل، أوضح أوقطاي أن معاناة القبارصة الأتراك من الحظر والتقييد الذي يفرضه المجتمع الدولي على شمال قبرص "لا يتحمله عقل أو ضمير"

ولطالما أعرب المسؤولون الأتراك عن تمسك أنقرة بحقوقها في جرفها القاري شرق المتوسط، وحقوق القبارصة الأتراك المتساوية في موارد الهيدروكربون بالجزيرة، وأنها لن تتوانى عن اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الإطار.

يُشار إلى أن جزيرة قبرص تعاني منذ عام 1974 من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب.

وفي عام 2004، قدمت الأمم المتحدة خطة لتوحيد شطري الجزيرة، تتمحور حول الاقتصاد، وشؤون الاتحاد الأوروبي، والملكيات، إلى جانب تقاسم السلطة (الإدارة)، والأراضي، والأمن والضمانات.

لكن الشطر الرومي رفض تلك الخطة، وتمسك بمطالبة إلغاء معاهدة الضمان والتحالف، وإنهاء التواجد التركي في الجزيرة (العسكري) عقب تحقيق أي حل.

في المقابل، يطالب الجانب القبرصي التركي ببقاء الضمانات الحالية، حتى بعد التوصل إلى الحل المحتمل في الجزيرة، ويؤكد أن التواجد التركي في الجزيرة شرط لا غنى عنه بالنسبة للقبارصة الأتراك.


اقرأ أيضاً| أردوغان يصدر تعميماً رئاسياً بإنشاء مكتب تنسيق شؤون قبرص 



 

مشاركة على: