"الفهد" أول مركبة مدرعة متطورة من انتاج الجيش السوري الحر

"الفهد" أول  مركبة مدرعة متطورة من انتاج الجيش السوري الحر
"الفهد" أول مركبة مدرعة متطورة من انتاج الجيش السوري الحر

"الفهد" أول مركبة مدرعة متطورة من انتاج الجيش السوري الحر

حلب - نيوترك بوست

استطاع خبراء في الجيش السوري الحر صناعة أول مركبة مدرعة ناقلة للجند، في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون.

ونقلت الأناضول عن فرقة الحمزة" التابعة للجيش الحر قولها :" تأتي صناعة المركبة المدرعة ثمرة للجهود التي بُذلت في مجال الصناعات الدفاعية التي بدأها الجيش السوري الحر، بعد عملية درع الفرات في 2017.

وتأتي هذه الخطوة التي قام بها الجيش السوري الحر لتلبية احتياجاته العسكرية الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

ونجح الخبراء في الجيش السوري الحر من إنتاج أول مركبة مدرعة ناقلة للجنود أطلقوا عليها اسم "الفهد"، متخذين المدرعات التركية نموذجاً لهم.

ومن مميزات هذه المدرعة أنها تعمل بمحرك دفع رباعي (4×4)، حيث تصل سرعتها لـ 80 كيلو متر بالساعة في الأراضي المنبسطة، وإلى 30 كيلو متر في الأراضي الوعرة، ويبلغ طولها 6 أمتار وعرضها 1.75 متر وبارتفاع 3 أمتار.

وتم تزويد الفهد بنظام تكييف صيفي وشتوي، وباب خلفي هيدروليك، وسبع فتحات جانبية لإطلاق النار، وزجاج مقاوم للرصاص، وحماية ضد الألغام الخفيفة والثقيلة. إلى جانب شبك مصنوع من الفولاذ لمقاومة قذائف الأر بي جي.

وتبلغ سعتها 10 جنود، بينهم طاقم مؤلف من 5 أشخاص، قائد المركبة وسائق ورامي ومذخّر ومسؤول طبي.

كما تم تزويد المركبة برشاش آلي بتحكم أوتوماتيكي وبمدار 360 درجة، وبشاشة مرتبطة بكاميرات رؤية ليلية عالية الدقة، إلى جانب نظام اتصال متطور من أجل التواصل مع بقية الوحدات في ساحة المعركة.

يذكر أن الجيش التركي والسوري الحر، تمكنا خلال عملية "درع الفرات" من تطهير مناطق واسعة من الريف الشمالي لمحافظة حلب، من "داعش" في الفترة بين أغسطس/ آب 2016، ومارس/ آذار 2017.

 و في 24 مارس 2018، نفذ الجيش التركي بالتنسيق مع الجيش الحر، عملية "غصن الزيتون"، وحرر منطقة عفرين بالكامل من تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي، بعد 64 يوما من انطلاقها.
 


اقرأ المزيد| أردوغان يؤكد تقدم الجيش السوري الحر بدعم تركي في إدلب 


 

مشاركة على: