هل ستفرض واشنطن عقوبات ضد أنقرة بسبب "إس 400"؟

هل ستفرض واشنطن عقوبات ضد أنقرة بسبب "إس 400"؟
هل ستفرض واشنطن عقوبات ضد أنقرة بسبب "إس 400"؟

هل ستفرض واشنطن عقوبات ضد أنقرة بسبب "إس 400"؟

إسطنبول - نيو ترك بوست

مع انتهاء أنقرة من شحن أجزاء أولى دفعات منظومة الدفاع "إس - 400" الروسية، يدور الحديث حول خطوة واشنطن القادمة وما إذا كانت ستفرض عقوبات ضد تركيا التي مضت في الصفقة مع روسيا رغم المعارضة الأمريكية الشديدة.

وفي هذا الإطار، قال السيناتور الأمريكي، ليندسي غريم، إن بلاده لن تفرض عقوبات على تركيا في حال لم تقم الأخيرة بتفعيل أنظمة "إس-400".

ولفت إلى أنه دعا وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أغلو، إلى عدم تفعيل أنظمة "إس-400" الروسية لتجنب فرض عقوبات أمريكية على أنقرة.

الأمر ذاته، أكده وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" تم بثها مساء الخميس، مشددا على رفض بلاده لنشر أنقرة منظومة الدفاع الروسية.

وأشار بومبيو إلى أنه تم استبعاد تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "F-35" من الجيل الخامس ردا على شرائها منظومات الصواريخ الروسية.

وأضاف "قد يتم فرض عقوبات إضافية، ونريد بشدة أن لا يتم إدخال إس-400 في الخدمة".

من جانبها أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، عدم وجود جدول زمني لفرض عقوبات محتملة ضد تركيا، لشرائها أسلحة روسية.

وأوضحت أن مسألة تطبيق عقوبات ضد تركيا وفق قانون احتواء خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات (كاستا)، لا يزال موضوع مشاورات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزير الخارجية مايك بومبيو.

كما بيّنت أن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وتلعب دورًا رئيسيًا في الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي، وأن واشنطن تواصل إجراء محادثات دبلوماسية مع أنقرة.

وأمس الخميس، استكملت تركيا شحن أجزاء المجموعة الأولى من منظومة "إس-400" الروسية التي تنتجها شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية.

ودخلت "إس - 400" الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي "إس-300" التي تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي.

مشاركة على: