السعودية تطلق مشروعا لخفض درجة حرارة طرق المشاة بالمشاعر

السعودية تطلق مشروعا لخفض درجة حرارة طرق المشاة بالمشاعر
السعودية تطلق مشروعا لخفض درجة حرارة طرق المشاة بالمشاعر

السعودية تطلق مشروعا لخفض درجة حرارة طرق المشاة بالمشاعر

مكة المكرمة - نيو ترك بوست

أطلقت السلطات السعودية هذا العام، بالتعاون مع الشركة اليابانية SUMITOMO، المرحلة الأولى من طلاء الإسفلت في طرق المشاة بمشاعر الحج بمواد خافضة للحرارة.

وستساهم تلك الخطوة في تخفيض درجات الحرارة من 15 إلى 20 درجة مئوية، حيث سيتم تسجيل درجات الحرارة كل 10 ثوان خلال الموسم من خلال الحساسات التي تم وضعها تحت الإسفلت.

ويعتبر طريق المشاة، من منطقة جبل الرحمة بمشعر عرفات إلى مشعر منى مرورا بمزدلفة، من أطول خطوط المشاة على مستوى العالم، ومن أحدثها في المواصفات.

ونفذت الحكومة السعودية هذا المشروع، الذي يبلغ طوله الإجمالي أكثر من 25 كلم، وفقا لأفضل المعايير الفنية العالمية، وتم تبليط الطريق بحوالي 500 ألف متر مربع من بلاط "إنترلوك"، مع وضع  500 من الحواجز الخرسانية، وتركيب 1000 كرسي لاستراحة الحجاج، وكذلك تركيب مظلات لوقاية الحجاج من أشعة الشمس.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة السعودي، إن وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة تقومان بمبادرة للتخفيف من وطأة الحرارة المرتفعة بالمشاعر المقدسة، وذلك بتنفيذ مشروع طلاء الأسفلت الخافض للحرارة بطرق المشاة مما يساهم ذلك في خفض درجة الحرارة بواقع ١٥ إلى ٢٠ درجة مئوية.

وأوضح مشاط أنه جرى تغطية ٣٥٠٠ متر مربع، وسيتم تغطية مواقع أخرى خلال العام المقبل، وتابع بأن المشروع يتضمن قياس درجة الحرارة كل ١٠ ثوانٍ من خلال حساسات تم وضعها تحت الأسفلت.

وأشار إلى وجود عدد من المستشفيات بالمشاعر المقدسة إضافة إلى العيادات المتنقلة الجاهزة والفرق الطبية الميدانية على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن ومعالجة أعراض الإعياء والإجهاد الحراري، بالإضافة إلى توزيع مظلات واقية من الشمس وتوفير المياه الباردة، وغيرها من الوسائل التي من شأنها التقليل من التعرض لارتفاع درجات الحرارة.

مشاركة على: