المسيحيون السريانيون يشيدون بسياسات تركيا القائمة على احترام الأقليات

المسيحيون السريانيون يشيدون بسياسات تركيا القائمة على احترام الأقليات
المسيحيون السريانيون يشيدون بسياسات تركيا القائمة على احترام الأقليات

المسيحيون السريانيون يشيدون بسياسات تركيا القائمة على احترام الأقليات

ترجمة نيو ترك بوست

على الرغم من تصاعد موجة العنصرية وكراهية الأجانب في جميع أنحاء العالم، تظل تركيا استثناءً من إصلاحاتها الديمقراطية وسياساتها القائمة على الاحترام تجاه الأقليات غير المسلمة في البلاد، خاصة منذ أوائل العقد الأول من القرن العشرين.

كان آخر مثال على النهج الإيجابي الذي اتبعته تركيا في هذا الصدد واضحًا يوم السبت الماضي، عندما حضر الرئيس رجب طيب أردوغان حفلًا رئيسيًا في كنيسة القديس إفرام السريانية الأرثوذكسية في إسطنبول.

كان الرئيس أردوغان فخوراً بفتح كنيسة جديدة وقال إنها ستضيف "ثراءً جديداً" إلى الفسيفساء الثقافية التي هي تركيا، الأرض التي كانت موطنًا لعشرات الحضارات على مدار التاريخ.

من المتوقع أن تكتمل الكنيسة -وهي أول كنيسة يتم بناؤها منذ تأسيس الجمهورية التركية في عام 1923 -في غضون عامين وقد حظيت بترحيب كبير من المجتمع السرياني المسيحي.

في السنوات الأخيرة، كثفت الحكومة التركية جهودها لاستعادة وفتح الكنائس والمعابد اليهودية وحققت نتائج مثمرة، بما في ذلك العديد من أماكن العبادة التي أغلقت أبوابها لأكثر من قرن، وفقا لمصادر رئاسية.

دير طرابزون سوميلا ، كاتدرائية الصليب المقدس الأرمنية في جزيرة أكدامار في مقاطعة فان الشرقية، وكنيسة القديس جيراجوس الأرمنية في جنوب شرق ديار بكر، الكنيس الكبير في شمال غرب أدرنة -الأكبر من نوعه في أوروبا- كنيسة ستيبل في إسطنبول ودير سانت أهو في مقاطعة باتمان الجنوبية الشرقية ليست سوى أحدث أماكن العبادة المستعادة في تركيا.

اليوم، هناك أكثر من عشرة من أماكن العبادة الأخرى قيد الترميم في كل ركن من أركان البلاد، بما في ذلك كنائس القديس غيراغوس ومار بيتيون الكلدان في ديار بكر التي دمرت سابقًا في هجمات شنتها جماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية ، والتي كانت مسؤولة على مدار ثلاثة عقود وفاة ما يقرب من 40،000 الناس في تركيا ، بما في ذلك النساء والأطفال والرضع.

قال يوسف شيتين ، أسقف الكنيسة السريانية في إسطنبول، لصحيفة حرييت ديلي نيوز التركية، إن وضع حجر الأساس للكنيسة الجديدة في إسطنبول كان مصدر فخر للمجتمع السرياني.

وأكد تشيتين أن بناء الكنيسة السريانية "يُظهر الديمقراطية في بلدنا وحقوق الإنسان والحرية الدينية"، مشددًا على أن هذا مثال واضح على أنه يمكن للناس أداء واجباتهم الدينية بحرية في تركيا.

وقال: "قوات الأمن تحمينا في عطلنا الدينية [و] يوم الأحد. أود أن أشكر الجميع ، ولا سيما الرئيس".

ومضى جيتين يقول إن الجالية السريانية في تركيا لم تكن قادرة على فتح مدارس أو أقسام جامعية تدرس اللغة السريانية، لكن هذا قد تغير أيضًا في السنوات الأخيرة.

وقال: "بفضل حكومتنا، وبعد صدور قرار قضائي ، تمكنا من فتح روضة أطفال خاصة في عام 2013 في يسيلكنت [حي اسطنبول]" ، مضيفًا أن المدرسة تابعة لجمعية القديس إفرام السريانية الأرثوذكسية.

وأضاف أن قسم الأدب السرياني قد تم تأسيسه في جامعة أرتوكلو في مقاطعة ماردين الجنوبية الشرقية، وهو مصدر آخر للسعادة للمجتمع السرياني ، الذي يعود تاريخه إلى 5500 عام.

"كقائد ديني، نحن نقف بوحدة وتضامن بغض النظر عن البلد الذي نعيش فيه، ونحيي أهلنا بصلواتنا خلال الاحتفالات الدينية ونصلي من أجل كل شخص في البلد بغض النظر عن دينهم أو عرقهم. هم على نفس السفينة".

مشاركة على: