مؤيدون للأسد يحتفلون بتقدم الجيش في أرياف حماة وإدلب

مؤيدون للأسد يحتفلون بتقدم الجيش في أرياف حماة وإدلب
مؤيدون للأسد يحتفلون بتقدم الجيش في أرياف حماة وإدلب

مؤيدون للأسد يحتفلون بتقدم الجيش في أرياف حماة وإدلب

دمشق-نيو ترك بوست

قالت مصادر إعلامية تابعة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، إن تظاهرات شارك فيها سوريون خرجت في عدد من محافظات البلاد، احتفالا باستعادة قوات النظام مناطق ظلّت تحت سيطرة المعارضة لسنوات في أرياف حماة وإدلب.

وأفادت وكالة "سانا" الرسمية، أن فعاليات شعبية وأهلية شاركت بشكل واسع بمسير للسيارات جال شوارع وساحات مدينة حمص أمس الأحد، احتفالا بما وصفتها بـ"انتصارات" جيش النظام  بمنطقة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي إضافة إلى مناطق ريف حماة الشمالي.

والإثنين، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن سيطرة قوات نظام الأسد في سوريا، على مدينة خان شيخون بدعم من روسيا، "لا تنتهك أي اتفاق".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الأنغولي مانويل دومينغوس أوغوستو، في موسكو، الإثنين.

وأضاف لافروف "القوات المسلحة السورية بدعمنا لا تنتهك أي اتفاقات، وأذكّر مرة أخرى، فقد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا مرارا وتكرارا".

وذكر أن اتفاق سوتشي المبرم- مع تركيا- في أيلول/سبتمبر العام المنصرم، كان يهدف إلى خفض التوتر  ووقف إطلاق النار في إدلب، وأشار إلى إنشاء نقاط مراقبة تركية في المنطقة.

ولفت إلى تعذر القيام بدوريات تركية وروسية في الوقت الراهن في إدلب.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها لاتفاق "منطقة خفض التصعيد" بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

إلا أن قوات النظام السوري وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة؛ رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في 17 سبتمبر 2018 بمدينة سوتشي الروسية على تثبيت "خفض التصعيد" في المنطقة المذكورة.

مشاركة على: