قلق أممي إزاء تطورات الأوضاع شمال غربي سوريا

قلق أممي إزاء تطورات الأوضاع شمال غربي سوريا
قلق أممي إزاء تطورات الأوضاع شمال غربي سوريا

قلق أممي إزاء تطورات الأوضاع شمال غربي سوريا

نيويورك - نيوترك بوست

قال ستيفان دوغريك، المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة إن هناك قلق كبير حيال تطورات الأوضاع الناجمة عن استمرار الغارات الجوية، شمال غربي سوريا.

وكشف خلال تصريحاته في الموجز الصحفي الخاص أن لقطات القمر الصناعي تظهر أن القرى تم تسويتها بالأرض جرّاء الغارات، وأنها أصبحت خاوية على عروشها.

وأعرب عن قلقه من استمرار الغارات الجوية بإدلب، وغربي حلب، وشمالي حماه، مؤكدًا استخدام البراميل المتفجرة فيها، وأن الأضرار لحقت بالمستشفيات، والمدارس، والبنى التحتيى المدنية، ما أدى لتوقف عمليات الإغاثة الإنسانية.

وقال دوغريك:"إن أكثر من 550 مدنيًا لقوا حتفهم جراء الاشتباكات المستمرة من أبريل/نيسان الماضي، وأن أكثر من 400 ألف آخرين نزحوا من أماكن إقامتهم، تعيش منهم أعداد كبيرة في خارج المخيمات.

وأوضح أن النساء والأطفال يشكلون ثلاثة أرباع 3 ملايين شخص تقريبًا تأثروا من الصراع بالمنطقة، مؤكدًا أن الأزمة الإنسانية هناك أخذت أبعادًا خطيرة.

ودعا إلى احترام القانون الإنساني الدولي، وحماية المدنيين.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق "منطقة خفض التصعيد" بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة، رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، بمدينة سوتشي الروسية حيال تثبيت خفض التصعيد في المنطقة المذكورة

مشاركة على: