نظام الأسد يحتجز 3 سوريين رحَّلهم لبنان

نظام الأسد يحتجز 3 سوريين رحَّلهم لبنان
نظام الأسد يحتجز 3 سوريين رحَّلهم لبنان

نظام الأسد يحتجز 3 سوريين رحَّلهم لبنان

إسطنبول - نيو ترك بوست

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، احتجاز نظام بشار الأسد 3 سوريين على الأقل رحلهم الأمن العام اللبناني إلى سوريا.

وقالت المنظمة الحقوقية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين، إن "هذه الخطوة جاءت عقب قرار السلطات اللبنانية ترحيل كافة السوريين الذين دخلوا البلاد بشكل غير نظامي بعد 24 أبريل/نيسان 2019".

وأضافت أن "الأشخاص الثلاثة المرحلين كانوا دخلوا لبنان قبل 24 أبريل الماضي، ولا دليل على أن أيا منهم توفر لديه القدرة على الطعن في ترحيله أمام محكمة لبنانية".

وأشارت الى أن "لبنان ملزم قانونا بالسماح للاجئين بالطعن في ترحيلهم والمطالبة بالحماية".

وفي 31 يوليو/تموز الماضي، طلبت المنظمة معلومات من السلطات اللبنانية حول الأساس القانوني للقرارات الأخيرة بترحيل السوريين، وإجراءات ضمان عدم تعرضهم للاضطهاد أو سوء المعاملة، غير أنها "لم تتلق أي رد"، حسب البيان.

ومنذ سنوات وثقت المنظمة أشكالا عديدة من الاحتجاز النفسي، والتعذيب، والوفيات في صفوف المحتجزين لدى الحكومة السورية، فضلا عن حالات اختفاء في المناطق التي استعادها نظام بشار الأسد.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في "هيومن رايتس ووتش" لمى فقيه، إن "لبنان يعرض السوريين لمخاطر جسيمة من خلال إعادتهم إلى البلد الذي فروا منه وتسليمهم إلى حكومة مسؤولة عن فظائع جماعية".

وطالبت فقيه الدول الأخرى بتكثيف "برامج إعادة التوطين والمساعدات حتى لا يتحمل لبنان عبء استضافة هذا العدد الضخم من اللاجئين وحده".

ورحّل لبنان الذي يستضيف قرابة مليون لاجئ سوري، ألفين و731 سوريا بين 21 مايو/أيار و28 أغسطس/آب 2019 وسلمهم مباشرة إلى النظام السوري.
 

مشاركة على: