تركيا والتشيك تستهدفان رفع التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار

تركيا والتشيك تستهدفان رفع التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار
تركيا والتشيك تستهدفان رفع التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار

تركيا والتشيك تستهدفان رفع التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار

إسطنبول - نيو ترك بوست

أكد رئيس الوزراء التشيكي أندري بابيس، اليوم الأربعاء، أن بلاده وتركيا تستهدفان رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 5 مليارات دولار، لافتاً إلى ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين الطرفين في مختلف القطاعات.

جاء ذلك، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في منتدى الأعمال التركي التشيكي، المنعقد في إسطنبول بالتعاون بين مؤسسة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية وغرفة تجارة التشيك.

وقال بابيس، إن الشركات التشيكية نشطة في قطاع الطاقة والمعادن والسيارات والصناعات الدفاعية والبرمجيات، مشددا على أن بلاده تولي أهمية لعقد شراكات في هذه القطاعات.

وأوضح أن تركيا والتشيك، تسعيان لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 5 مليارات دولار، وأن شركات البلدين تجتهدان لتحقيق هذا الهدف.

وتطرق رئيس الوزراء التشيكي، إلى التعاون بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية، قائلا "من الممكن التعاون بين البلدين في هذا القطاع، وإنني على ثقة بأننا سنجد شركاء أكفاء هنا في تركيا".

وذكر أن وزيري تجارة البلدين، بحثا وضع شركات البناء التركية، مشيرا أن بلاده تسعى لتوسيع شبكة طرقاتها البرية وزيادة استثماراتها في قطاع البناء.

وأردف قائلا "تركيا لديها شركات رائدة في قطاع البناء، وبإمكان تلك الشركات العثور على فرص كبيرة في الأسواق التشيكية".

وأشار إلى مباحثاته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي جرت أمس الثلاثاء، والتي تناولت العديد من المواضيع، كما أشار إلى أن وزيري الصناعة والتكنولوجيا لكلا البلدين، قيما إمكانية التعاون الاقتصادي.

بدوره، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك إن بلاده ترغب في توقيع اتفاق مع التشيك للعمل المشترك والاستفادة من خبرات الأخيرة في بعض المجالات.

وأوضح ورانك أن علاقات التعاون الاقتصادي بين تركيا وجمهورية تشيكيا حققت تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة، مضيفا "هدفنا هو جعل بلدينا اللذين يمثلان عنصرين فاعلين في أوروبا ، في تعاون أكثر كثافة وإنتاجية".

وأشار إلى أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين كان 633 مليون دولار فقط في عام 2003 ، وزاد بمقدار 5 أضعاف بحلول عام 2018 ليصل إلى 3.6 مليار دولار".

وأكد أن حجم صادرات تركيا إلى تشيكيا العام الماضي ارتفع بنسبة 10 بالمئة مقارنة بـ2017، ليصل إلى مليار دولار لأول مرة.

وبين أن رئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء التشيكي أكدا أمس خلال لقائهما على هدف وصول حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 5 مليارات دولار.

ولفت إلى أن حجم استثمارات الشركات التشيكية في تركيا يبلغ 623 مليون دولار أمريكي. مؤكدا على ضرورة زيادة حم الاستثمارات بين البلدين.

مشاركة على: