أردوغان: بلادنا تواصل دعمها للنازحين من إدلب والغرب لايهتم

أردوغان: بلادنا تواصل دعمها للنازحين من إدلب والغرب لايهتم
أردوغان: بلادنا تواصل دعمها للنازحين من إدلب والغرب لايهتم

أردوغان: بلادنا تواصل دعمها للنازحين من إدلب والغرب لايهتم

اسطنبول - نيوترك بوست

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الجمعة أن بلاده مستمرة في تقديم كافة أنواع والدعم و المساعدات للنازحين السوريين من مدينة إدلب (شمال غرب).

وقال أردوغان في مقابلة مع وكالة رويترز، في مكتب رئاسة الجمهورية التركية بقصر "دولمة بهتشه" في مدينة إسطنبول إن تركيا تواصل دعمها  للنازحين في إدلب في حين أن الغرب لا يهتم لذلك.

وأشار إلى أن تركيا تقدم كافة أنواع المساعدات عبر إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" ومنظمة الهلال الأحمر التركي.

وأضاف أن بلاده تستضيف 3 ملايين و600 ألف لاجئ سوري، ولا يمكنها استيعاب المزيد منهم.

ولفت أردوغان خلال حديثه أن القمة الثلاثية المقررة الإثنين المقبل حول سوريا ستركز على إنهاء موجات النزوح، وتنفيذ وقف إطلاق النار، فضلا عن السيطرة على المنظمات الإرهابية بالمنطقة.

وأوضح أردوغان أن التصريحات التركية حيال المهاجرين تقلق الغرب وتزعجهم وقال :" إنهم قد يضطرون لفتح الأبواب إذا لزم الأمر، لأنهم (الأوروبيون) لا يساهمون في حل مشكلة الهجرة.

وكشف خلال اللقاء أن هناك احتمالية لعقد قمة رباعية حول سوريا بتركيا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، تشمل أيضا كل من روسيا وألمانيا وفرنسا.

وحول المنطقة الآمنة، قال أردوغان إنه سيبحث ذلك مجددا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأشار الرئيس التركي أن جميع الدول تنظر للمنطقة الآمنة بشكل إيجابي، فهي ستمكن من عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم، وهناك سيتم توفير كافة احتياجاتهم.

كما شدد أردوغان على ضرورة أن يعرف الغرب أن منظمة "ب ي د/ي ب ك" هي ذراع للمنظمة الانفصالية "بي كا كا"، وعلى الرغم من كل الأدلة التي قدمناها لهم إلا أنهم لا يصدقون ويواصلون ارتكاب الأخطاء في التصرف بناء على ماتقوله المنظمات الإرهابية.

وانتقد أردوغان الدعم العسكري الأمريكي للمنظمات الإرهابية، قائلا " تركيا شريك لكم في حلف شمال الأطلسي "ناتو" فكيف تمنحون المنظمات الإرهابية السلاح بالمجان وتمنعوه عنا بالمال، هذا أمر لا يمكن فهمه".

مشاركة على: