دعوات حثيثة لتوظيف السوريين في القطاع الزراعي التركي

دعوات حثيثة لتوظيف السوريين في القطاع الزراعي التركي
دعوات حثيثة لتوظيف السوريين في القطاع الزراعي التركي

دعوات حثيثة لتوظيف السوريين في القطاع الزراعي التركي

واشنطن - نيوترك بوست

دعا تقرير صادر عن معهد بروكينغز، الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي إلى دعم توظيف السوريين في القطاع الزراعي التركي الذي يعاني من نقص العمالة الزراعية.

وأكد التقرير أن هذه الخطوة من شأنها أن تبرهن للشعب التركي أن اللاجئين السوريين أعضاء منتجين في المجتمع التركي، وأن حضورهم ليس عبئا بل منفعة.

ولفت التقرير إلى الضغط الذي تزايد على تركيا في الشهرين الماضيين لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، واصفا ذلك بأنه لم يكن مفاجئا.

وأوضح التقرير أن تركيا باتت من أكثر الدول التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم في أقل من عقد من الزمن.

ولفت التقرير إلى أن تركيا تحتضن أكثر من 3.6 مليون لاجئ، وهو ما شكل صدمة للسياسة التركية وانعكس الامتعاض الشعبي في استطلاعات الرأي الشعبية التي تريد إعادة السوريين إلى بلادهم، على الرغم من أن المجتمع التركي استقبل اللاجئين السوريين بحرارة في السابق.

وأكد التقرير أنه لا مجال للعودة القسرية للاجئين السوريين إلى أراضيهم لافتاً إلى أنه يتوجب على تركيا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي البحث في سياسات تساعد السوريين ليصبحوا أعضاء أكثر إنتاجية، واعتمادا على النفس في الاقتصاد التركي.

وأردف، أن اللاجئين عموما والسوريين خصوصا؛ يؤمنون عمالة مهمة جدا في الزراعة، وتشير البراهين إلى أن أعدادا كبيرة من السوريين عثروا على عمل كأُجراء مؤقتين في الزراعة، ولا سيما في ولايات تركيا الجنوبية الشرقية المتاخمة للحدود السورية، ويأتي الكثير منهم من المناطق الريفية وكانوا يعملون في الزراعة قبل نزوحهم.

مؤسسة بروكينغز هي مؤسسة فكرية أمريكية أسسها روبرت سومرز بروكينغز مقرها في واشنطن العاصمة في الولايات المتحدة. وهي واحدة من أقدم مؤسسات الفكر والرأي، وهي تقوم بإجراء الأبحاث والتعليم في مجال العلوم الاجتماعية، وفي المقام الأول تهتم بالاقتصاد، والسياسة الحضرية، والحكم، والسياسة الخارجية، والاقتصاد والتنمية في العالم.

اقرأ أيضاً
كتيب تركي يصحح مفاهيم خاطئة عن اللاجئين السوريين

مشاركة على: