“قرية اللغة العربية”.. مشروع لإتقان لغة الضاد في تركيا

 “قرية اللغة العربية”.. مشروع لإتقان لغة الضاد في تركيا
“قرية اللغة العربية”.. مشروع لإتقان لغة الضاد في تركيا

“قرية اللغة العربية”.. مشروع لإتقان لغة الضاد في تركيا

استطاع حوالي 200 طالب تركي في المرحلة الثانوية اتقان اللغة العربية بمستويات متفاوتة ،ففي “قرية اللغة العربية” بولاية قونية وسط تركيا شرع الطلاب لتعلم لغة الضاد بأساليب دقيقة لإتقانها كلغتهم الأم من خلال مشروع تم إطلاقه

قبل 3 أعوام في كلية الإلهيات” (علوم الدين) في جامعة “نجم الدين أربكان” بقونية ، تحت اشراف “وقف طلاب ثانوية الأئمة والخطباء في تركيا”.

ومكنت سهولة وبساطة الأساليب التعليمية على زيادة إقبال الطلبة على المشروع  ، ويتركز المشروع على ترسيخ أفكار حب وأهمية اللغة العربية في نفوس الطلاب، ومن ثم الصبر ومقاومة الصعاب التي سيواجهونها خلال العملية التعليمية.

جدير ذكره أن نخبة من الأكاديميين العرب (مصريين وأردنيين) وأتراك وخبراء متخصصين في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها،يشرفون على المشروع ويقضون أوقاتهم مع الطلبة .

وحول نظام التعليم والأنشطة التي يقومون بها لتسهيل عملية إتقان الطلاب للغة الضاد قال: رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الإلهيات “محمد تاسا”، وهو المنسق العام للمشروع “هذه القرية، يتحدث الطلاب العربية خلال حياتهم اليومية، وهي تهدف من خلال نظامها التعليمي إلى زيادة معدل تعلّم وإتقان لغة الضاد في تركيا مقارنة مع بقية اللغات الأجنبية”.

ولفت أنه خلال المشروع يمنع التحدث بغير اللغة العربية للطلبة المشاركين وبين أن الطلاب يتعلمون خلال فترة المشروع حوالي 2500 كلمة، و500 جملة باللغة العربية.

وأوضح ان هناك إقبال كبير من بعض المراكز في تركيا وخارجها لإقامة مشاريع مشابهة لما يقومون به منذ 3 أعوام ولفت إلى التعاون المستمر بين العديد من المؤسسات من الدول العربية مضيفاً أن هذه لدورات تلقى امتننان وترحيب من عائلات الطلبة بمستوى التدريس والنتائج التي يحققها أولادهم .

يحرص المعلمون والمربون في قرية اللغة العربية على مشاركة الطلبة في مهامهم اليومية بالإضافة إلى تنظيم برنامج للتحدث باللغة العربية في ختام اليوم الدراسي .

ويشير القائمون على المشروع أن نسبة إنفاق الطلاب في قرية "اللغة العربية " لا يتجاوز 25% من نسبة مصروفاتهم خارج البلاد في أي دولة ناطقة بالعربية.

 

مشاركة على: