قورتولموش: السوريون جزءٌ من المجتمع التركي

قورتولموش: السوريون جزءٌ من المجتمع التركي
قورتولموش: السوريون جزءٌ من المجتمع التركي

قورتولموش: السوريون جزءٌ من المجتمع التركي

تحتضن تركيا أكثر من 3 ملايين سوري يقيمون في مختلف الولايات التركية، وتسعى الحكومة التركية لدمجهم في المجتمع التركي الذي أصبحوا جزءاً منه في مختلف المجالات، وبهذا الصدد قال وزير الثقافة التركي نعمان قورتولموش في مقابلة أجراها تلفزيون العربي الجديد أثناء تواجده في لندن إن "أكثر من ثلاثة ملايين سوري قدموا إلينا، السوريون هم إخوتنا وأصدقاؤنا، لقد أصبحوا جزءاً من المجتمع التركي، إن اندماج السوريين في تركيا جيد، فبعضهم يمتلكون أعمالاً، وبنوا حياتهم ودخلوا الجامعات والمدارس".

وأكد قورتولموش بأن "الحكومة التركية تبذل ما بوسعها لتوفير التعليم لكل السوريين، حيث تقوم المدارس التركية باستيعاب أعداد كبيرة منهم، والمخطط هو غلق المدارس السورية التي أنشأت خصيصا لهم، ودمج الطلاب السوريين في المدارس التركية. لدينا أكثر من 950 ألف سوري في سن المدرسة، و650 ألفاً منهم يستفيدون من التسهيلات التعليمية".

وقال إن حكومة بلاده تشرف على منظمات المجتمع المدني التي تهدف إلى الدمج بين الثقافتين التركية والسورية المتقاربتين تاريخيا ودينياً ، لافتاً أن الطريق لا تخلو من العثرات أحياناً، مضيفاً "جهود التقارب الثقافي ليست موجهة فقط إلى السوريين، فالحكومة تقوم بتعليم اللغة العربية للعاملين في المؤسسات الرسمية، لمساعدة موظفيها على التعامل مع جميع الناطقين بالعربية، كما تقوم وزارة الثقافة بترجمة أعمال درامية عربية، إضافة إلى أشهر المؤلفات العربية إلى اللغة التركية للمساهمة في تعريف المواطن التركي بالثقافة العربية".

وأشار إلى مشروع الترجمة من العربية و مشروع ترجمة الدراما والكتب التركية إلى العربية، واعتبر ذلك "ضمن جهود لخلق تأثير إيجابي في عقول جيراننا والشعوب الأخرى، باعتبار أن هذه الترجمات ذات تأثير ثقافي محفز".

وتطرق قورتولموش إلى مشكلات منح تأشيرات السفر للسوريين الراغبين بزيارة تركيا، وأكد بأن إعادة إصدار تأشيرات دخول السوريين إلى تركيا مرتبط بإعادة الاستقرار إلى سورية.

كما تطرق الوزير التركي إلى المشكلات التي أثرت سلباً على قطاع السياحة في تركيا، مثل توتر العلاقات الروسية التركية، و تكرار التفجيرات الإرهابية في تركيا، قائلاً إن بلاده "تعافت بسرعة كبيرة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، وفي حين كان معدل نمو السياحة عالمياً نحو 7% بلغ معدل نمو السياحة في تركيا نحو 20%، وهو مؤشر صحي جداً. خلال الأشهر التسعة الماضية استقبلنا 26 مليون سائح، وحققنا 20 مليار دولار أميركي من عوائد السياحة، ونتوقع 31.4 مليون سائح هذا العام".

مشاركة على: