رياضة الطيران الشراعي في تركيا... تطور متسارع نحو العالمية

رياضة الطيران الشراعي في تركيا... تطور متسارع نحو العالمية
رياضة الطيران الشراعي في تركيا... تطور متسارع نحو العالمية

رياضة الطيران الشراعي في تركيا... تطور متسارع نحو العالمية

منذ عام 2000، تشهد تركيا تطوراً متزايداً في مجال رياضة الطيران الشراعي، نتيجة الاهتمام المتزايد على الصعيد الشعبي والرسمي والعالمي.

وتعمل تركيا منذ سنوات على بذل جهودها من أجل الصعود إلى المرتبة الخامسة في مجال رياضة الطيران الشراعي على مستوى عالمي.

وبهذا الصدد، قال رئيس قسم رياضة الطيران الشراعي في اتحاد الرياضات الجوية التركي، سردار إلكر، إن تركيا تحتل حاليا المرتبة الـ 18 على الصعيد العالمي في رياضة الطيران الشراعي، ولفت إلى شعبية هذه الرياضة في تركيا تزداد بسرعة كبيرة.

حالياً، تحتضن تركيا نحو 3 آلاف محترف في هذا المجال، كما تشهد تنظيم سباق المسافات للطيران الشراعي في مدن مختلفة، 4 إلى 5 مرات سنويا.

وأضاف "نختار أفضل المحترفين في هذه الرياضة بعد السباقات المقامة سنويا، للمشاركة ضمن المنتخب الوطني الذي يشارك في بطولة العالم للطيار الشراعي".

وسيشارك المنتخب الوطني التركي لرياضة الطيران الشراعي في مايو / أيار القادم، ببطولة العالم للطيران الشراعي التي ستقام في كازاخستان.

وأردف قائلا "نحن محظوظون، فإلى جانب كل مدينة هناك تلة مرتفعة صالحة لممارسة هذه الرياضة، حتى أن الروس نظموا عام 2012 بطولتهم المحلية في ولاية دنيزلي غربي البلاد".

وتابع "هذا يدل على أن تركيا باتت مسرحا لهذه الرياضة، وهو الأمر الذي يجلب مردودا ماديا جيدا، ويساهم في إنعاش اقتصاد البلاد وقطاع السياحة أيضا".

وأوضح إلكر، بأن تلك الرياضة وصلت إلى تركيا لأول مرة عام 1990، عندما توجه طالبان من جامعة الشرق الأوسط التقنية بالعاصمة أنقرة إلى بريطانيا، لتلقي علوم في مجال الطيران الجوي.

وأوضح أنه "عندما عاد الطالبان إلى تركيا، جلبا معهما معلومات وافرة عن المجال، وزودا زملاءهما بها، وهكذا بدأت الرياضة في البلاد، وزاد الاهتمام بها يوما بعد آخر".

وظلت تلك الرياضة مقتصرة على طلاب الجامعات خلال الفترة الممتدة من بداية تسعينيات القرن الماضي، حتى مطلع الألفية الثالثة، إذ بدأت الرياضة بالانتشار على نطاق أوسع، عندما بدأت تنظم من قبل البلديات والقطاع الخاص.

ويستطيع الجميع ممارستها في تركيا، ويمكنهم قيادة المظلة بعد الخضوع لدورة تدريبية ليست صعبة، وبعدها يستطيع الطيران.

ولا تحتاج تكاليف مادية باهظة، بل تقتصر على مظلة، ورياضي محترف يجيد قيادتها في الجو.

ويوجد في تركيا كثير من المناطق التي تناسب رياضة الطيران الشراعي، وفي مقدمتها ولايات أوردو وسينوب وأنطاليا وقيصري وبورصة ودنيزلي، تأتي في مقدمة المدن التركية الصالحة لممارسة هذه الرياضة.


اقرأ أيضاً| جبل باباداغ في تركيا "أفضل مواقع القفز المظلي عالمياً" 


 

مشاركة على: