الأرشيف العثماني حاضر في رام الله

الأرشيف العثماني حاضر في رام الله
الأرشيف العثماني حاضر في رام الله

الأرشيف العثماني حاضر في رام الله

شهدت اليوم  مدينة رام الله، بالضفة الغربية، معرض يضم وثائق وصور من الأرشيف العثماني، بعنوان "الحقوق الممنوحة لغير المسلمين في مدينة القدس"، على هامش مؤتمر "بيت المقدس الدولي التاسع"، المنعقد حاليا في المدينة.

وحضر افتتاح المعرض مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الإسلامية محمود الهباش، ووزير الأوقاف الفلسطيني يوسف ادعيس، ومفتي القدس والديار المقدسة محمد حسين، ومدير الأرشيف العثماني أغور أونال، والسفير التركي لدى فلسطين غورجان تورك أوغلو، وشخصيات فلسطينية وعربية إسلامية.

وقال مدير الأرشيف العثماني أغور أونال، لوكالة الأناضول على هامش الافتتاح، إن المعرض يظهر التسامح الذي كان سائدا في الدولة العثمانية، والمتمثل في اعفاء الكنائس وممتلكاتها من الرسوم والضرائب.

وأشار إلى أهمية الوثائق التي تحكي عن حقبة مهمة للدولة العثمانية في مدينة القدس.

وقال:" هي رسالة عن العدالة التي انتهجتها الدولة العثمانية".

بدوره، قال وزير الأوقاف يوسف ادعيس، لوكالة الأناضول على هامش الافتتاح، إن المعرض يبرز العلاقة بين فلسطين والدولة العثمانية، واهتمام الدولة بالديانات غير الإسلامية.

وأضاف:" تؤكد الوثائق على تسامح الدولة العثمانية مع غير المسلمين، واعفاء المسيحيين من الضرائب واعطائهم كامل حقوقهم".

وأشاد "ادعيس" بالعلاقة التركية الفلسطينية، ودعم تركيا رئاسة وحكومة وشعب لفلسطين ولمدينة القدس، في الوقت الذي تتعرض فيه القدس لمؤامرة إسرائيلية أمريكية.

بدوره، عبر عيسى مصلح، الناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكس عن الفخر بالوثائق العثمانية التي تؤكد على "عمق الوجود الفلسطيني الإسلامي والمسيحي في أرض فلسطين عامة والقدس المحتلة خاصة".

وأضاف:" هذا المعرض وهذه الوثائق رسالة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، تؤكد أننا أصحاب المدينة".

ولفت إلى أن الوثائق تدلل على التسامح الإسلامي المسيحي في القدس والعيش معا.

وقال:" هذه الوثائق تدلل أيضا على تاريخ مشرف للدولة العثمانية".

وقال خالد الزواوي مدير الاعلام في وزارة الأوقاف الفلسطينية، لوكالة الأناضول، إن المعرض يضم ٥٠ وثيقة وصورة غالبيتها من الأرشيف العثماني، إلى جانب وثائق عثمانية ملك لكنائس ومؤسسات فلسطينية.

والوثائق عبارة عن فرمانات وأذونات وكتب وصور ومخططات لدور عبادة، وأشرف على تنفيذ المعرض مكتب وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" في رام الله.

وافتتحت وزارة الأوقاف الفلسطينية صباح اليوم الجلسة الأساسية لـ"مؤتمر بيت المقدس الدولي التاسع" المنعقد في رام الله على مدار يومين، على أن يلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة خلال جلسة مسائية تعقد في مقر الرئاسة الفلسطينية.

مشاركة على: