رئيس اتحاد الطلاب الأتراك بالخرطوم: أجواء رمضان بالسودان تشعرني كأنني في تركيا

رئيس اتحاد الطلاب الأتراك بالخرطوم: أجواء رمضان بالسودان تشعرني كأنني في تركيا
رئيس اتحاد الطلاب الأتراك بالخرطوم: أجواء رمضان بالسودان تشعرني كأنني في تركيا

رئيس اتحاد الطلاب الأتراك بالخرطوم: أجواء رمضان بالسودان تشعرني كأنني في تركيا

تحظى العادات الإجتماعية لدى الشعب السوداني خلال شهر رمضان بإعجاب رئيس اتحاد الطلاب الأتراك في السودان، فرقان رمضان أوغلو، الذي يؤكد بأن معاملة السودانيين للأجانب تشعرهم بأنهم في بلدانهم، حيث يمدون أيديهم دائماً لمساعدة الآخرين.

في السودان، يشهد شهر رمضان نشاطاً اجتماعياً غير مسبوق، سواء كان السودانيون فيما بينهم أم مع رعايا الدول الأخرى، ويقول رمضان أوغلو "الشعب السوداني يحب مساعدة الآخر، دون أن يسأل عن جنسيته ولا أصل مشكلته، لم نشعر أننا أغراب في هذا البلد، بل كأننا في تركيا مع اختلاف الطقس فقط".

وبين رمضان أوغلو أن وجبة إفطار رمضان في السوداع لها طابع اجتماعي مميز، إذ يجمع سودانيون ما لديهم من طعام وشرب، ويخروجون به إلى الشارع، لمشاركة الآخرين وجبة الإفطار.

وعليه يؤكد رئيس الاتحاد بأن الفوارق بين الأغنياء والفقراء تختفي، وسط أجواء الشهر الكريم، لافتاً إلى أن "الصيام في السودان تحفه البركة، وأهل السودان متواضعون ويحبون الخير للجميع".

وحول أكثر الوجبات السودانية التي استحسنها رمضان أوغلو الذي تجول بين مدن عديدة في السودان، إن "أكثر ما أعجبني هي الوجبات السودانية، مثل العصيدة (أكلة شعبية تتكون من طحين الذرة أو الدخن، وتؤكل مع إدام "التقلية"، وهو إدام من اللحمة المفرومة، أو إدام "النعيمية" المصنوع من الزبادي) ومشروب الكركديه".

ولفت إلى أن كل الوجبات التركية متوفرة بالسودان وهناك الكثير من المطاعم التركية المتخصصة في الوجبات التركية، لكنه يفضل تذوق كل الماكولات السودانية للتعرف علي الثقافة السودانية من خلال الوجبات .

وعلى صعيد الدراسة في السودان وتحوله عن الجامعات التركية، أكد رمضان أوغلو بأن الدراسة في تركيا أفضل، إلا أنه اختار دراسة الطب في السودان للتعرف على أمراض المناطق الحارة، لذلك اخترت جامعة إفريقيا العالمية لأدرس بها الطب".

وذكر أن ارتفاع درجة الحرارة في السودان يعد تحدياً بالنسبة له، لكنه في الوقت ذاته يتأقلم مع درجة الحرارة المرتفعة، التي تترواح ما بين 38 و48 درجة مئوية.خلال الصيف.

ومن أجل تجاوز حاجز اللغة، درس رمضان أوغلو اللغة العربية في معهد بالجامعة، مؤكداً إنه "رغم أن الدراسة في الجامعة باللغة الإنجليزية، لكن لدينا فرصة لتعلم العربية، بعد انتهاء الدوام الدراسي الرسمي"، لافتاً إلى أن تحدث الطلاب داخل الجامعة اللغة العربية يساعده كثيراُ في تعلمها.

وقال الطالب التركي، إنه "يوجد في السودان حوالي 200 طالب تركي، وهذا العدد قابل للزيادة في السنوات القادمة"، وأضاف هناك "طلاب أتراك راسلوني سائلين عن إمكانية التعليم في الجامعات السودانية، بعد أن زار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السودان، في الفترة الماضية".

وأوضح أن اتحاد الطلاب الأتراك عبارة عن  "جسم جديد، ولكنه نشط ويبدع برامج مكثفة بالتعاون مع السفير التركي في الخرطوم، عرفان نذير أوغلو".

وأشار إلى وجود منظمات تركية تعمل مع الاتحاد التركي، الذي يرتبط بدوره مع اتحادات طلاب من دول إفريقية وآسيوية في الجامعات السودانية.


اقرأ أيضاً | السفارة التركية بالسودان واتحاد الطلبة يوزعون سلات رمضانية على الطلاب 




 

مشاركة على: