بدء عملية الاقتراع للناخبين الأتراك في الولايات المتحدة

بدء عملية الاقتراع للناخبين الأتراك في الولايات المتحدة
بدء عملية الاقتراع للناخبين الأتراك في الولايات المتحدة

بدء عملية الاقتراع للناخبين الأتراك في الولايات المتحدة

بدأت عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية بالبعثات الدبلوماسية في عموم الولايات المتحدة، اعتباراً من يوم السبت حتى 17 يونيو/حزيران الجاري، وسط توقعات بإقبال كثيف من قبل المواطنين الأتراك في الانتخابات.

وأمس السبت، شهدت السفارة التركية في العاصمة واشنطن توافداً من قبل الأتراك للمشاركة في عملية الاقتراع.

وبهذا الصدد، أعرب السفير التركي لدى الولايات المتحدة، عن توقعاته بارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات، والتي توقفت في آخر انتخابات شهدتها البلاد عند 30%.

وكما هو الحال في عموم البعثات الدبلوماسية، فإن التصويت يبدأ من 9 صباحا حتى 9 مساءً بالتوقيت المحلي

ويقدر عدد الناخبين الأتراك في الولايات المتحدة قرابة 106 آلاف ناخب؛ بينهم 10 آلاف في واشنطن و40 ألفا في نيويورك، و10 آلاف شيكاغو، فيما يتوزع بقية الناخبين على ولايات أخرى.

يُشار إلى أن عملية الاقتراع للناخبين الأتراك خارج البلاد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، قد بدأت يوم الخميس، و تستمر حتى 19 يونيو/حزيران الجاري.

وبعد انتهاء عملية الاقتراع في الخارج، تُنقل البطاقات الانتخابية إلى تركيا، ويتم حفظها حتى 24 يونيو/حزران الحالي.

وفي حال لم تُحسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى، فإنّ الناخب التركي في الخارج سيحق له الإدلاء بصوته مرة أخرى اعتبارا من 30 يونيو حتّى 4 تموز/ يوليو المقبل.

ويبلغ عدد الناخبين الأتراك خارج البلاد يصل إلى 3 ملايين شخص، موزعين على 60 دولة، بواقع 123 مركزاً انتخابياً.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية المقبلة، كل من رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية الحالي مرشح "تحالف الشعب" (يضم أحزاب العدالة والتنمية والحركة القومية والوحدة الكبرى والدعوة الحرة)، و "مُحرّم إينجَه" مرشح حزب الشعب الجمهوري، و"دوغو برينجيك" رئيس حزب الوطن، ومرَال أقشَنر رئيسة "حزب إيي"، وصلاح الدين دميرطاش الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي، و"تَمَل قره ملا أوغلو" رئيس حزب السعادة، بينما تتنافس ثمانية أحزاب سياسية في الانتخابات البرلمانية. 


اقرأ أيضاً | المغتربون الأتراك يباشرون التصويت في الدنمارك 


 

مشاركة على: