واشنطن تأمل في حل قضية "برانسون" قريباً

واشنطن تأمل في حل قضية "برانسون" قريباً
واشنطن تأمل في حل قضية "برانسون" قريباً

واشنطن تأمل في حل قضية "برانسون" قريباً

أعرب  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن أمل بلاده بالتوصل إلى حل لقضية القس الأمريكي أندرو برانسون خلال الأيام القادمة، مؤكداً نيتها التعاون مع تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي.

وقال بومبيو في تصريحات صحفية اليوم السبت، في سنغافورة إن "تركيا شريك في حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة لديها كل النية لمواصلة العمل معها بشكل تعاوني"، مضيفا أنه يأمل في أن يتم حل قضية القس الأمريكي أندرو برونسون وأمريكيين آخرين محتجزين في تركيا "خلال الأيام القادمة".

وأضاف ”أجريت محادثات بناءة مع نظيري أمس. وأوضحت ضرورة الإفراج عن برانسون والسماح له بالعودة إلى الولايات المتحدة".

وأمس الجمعة، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، تمسك بلاده بتسوية المشاكل مع واشنطن عبر التوافق المتبادل والحوار والطرق الدبلوماسية خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلي أنه لا يمكن التوصل إلى أية نتائج عبر استخدام لغة التهديدات وفرض العقوبات.

كانت واشنطن قد أعلنت، الأربعاء الماضي، عزمها فرض عقوبات على وزير العدل التركي، و وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، لدورهما في حبس القس برانسون.

ويواجه القس الأمريكي لائحة اتهام تتصل بارتكاب جرائم باسم منظمتي "غولن"، و"بي كا كا" الإرهابيتين في 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016، تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه بأهدافهما، والتحرك في إطار الاستراتيجية العامة للمنظمتين.

وأكدت اللائحة أن برانسون التقى أعضاء رفيعين في منظمة "غولن" مع معرفته بأسمائهم الحركية، أمثال الهارب بكر باز، الملقب زعمًا من قبل المنظمة بـ "إمام" منطقة إيجه، ومساعده مراد صفا، إضافة إلى "طانر قليج"، رئيس فرع تركيا في منظمة العفو الدولية، المحبوس بتهمة "الانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة".


اقرأ أيضاً | جاويش أوغلو يؤكد تمسك تركيا بالحوار والدبلوماسية لحل المشاكل مع واشنطن 


 

مشاركة على: