"إستيكا " تدعم 89 مشروعاً في إسطنبول بأكثر من 120 مليون ليرة

"إستيكا " تدعم 89 مشروعاً في إسطنبول بأكثر من 120 مليون ليرة
"إستيكا " تدعم 89 مشروعاً في إسطنبول بأكثر من 120 مليون ليرة

"إستيكا " تدعم 89 مشروعاً في إسطنبول بأكثر من 120 مليون ليرة

كشفت نتائج تقييم برامج الدعم المالي الذي أجرته وكالة تنمية إسطنبول "إستيكا" (İSTİKA) لعام 2018، أنه سيتم إنجاز 89 مشروعًا في المدينة، بكلفة إجمالية 124.9 مليون ليرة (تعادل 24.5 مليون دولار).

وذلك في بيان أصدرته إستيكا، أكدت خلاله أنه سيتم إنشاء تحالفات واتفاقيات تعاون بين مؤسسات حكومية، ومنظمات غير حكومية، وحتى الجامعات، في إطار المشاريع المزمعة.

وذكرت في بيانها أنه سيتم استخدام جميع الموارد المالية لمشاريع ذات أهداف تنموية اجتماعية واقتصادية وثقافية، في إسطنبول التي تقود دفة النمو في تركيا.

وأوضح البيان أنه سيتم دعم نحو 35 برنامجًا في إطار "برنامج الدعم المالي للأطفال والشباب"، و17 مشروعًا في إطار "برنامج الدعم المالي لرواد الأعمال، و37 مشروعًا تحت مظلة "برنامج الدعم المالي للإبداع والابتكار".

في السياق ذاته قالت الأمين العام لوكالة تنمية إسطنبول أوزغول أوزكان يافوز: "في كل يوم نستيقظ لنرى تغييرًا جديدًا. واليوم كل القطاعات ملأى بالتكنولوجيا. وفي بيئة تزيد تنافسيةً، نحن بحاجة لاستثمار المزيد في الابتكار والتكنولوجيا والتطوير وريادة الأعمال".

وتابعت أوزغول: "من خلال برامجنا للدعم المالي، نهدف لزيادة القيمة المضافة من خلال التحول الرقمي للبنية الإنتاجية الصناعية الحالية والتعاون بين الجامعات. واليوم تُشكّل الشركات والبرامج التي ينشئها رواد الأعمال الشباب الاقتصاد العالمي. ولتحقيق التنمية المستدامة، نعمل كذلك لإيجاد ظروف لأطفال وشباب اليوم ليصبحوا رواد أعمال وصناعيي الغد".

ويشلر إلى أنه سيتم تطوير 37 مشروعًا في إطار "برنامج الدعم المالي للابتكار والإبداع"، وذلك بميزانية إجمالية 66.38 مليون ليرة تركية (تعادل 12.55 مليون دولار).

وكجزء من هذه المشاريع، سيتم إنشاء وتطوير بنية تحتية للإبداع والبحث ومراكز تطبيقية ومختبرات ومكاتب لتحويل التكنولوجيا، تتعاون مع الجامعات وفي إطارها.

ويذكر أن هذا البرنامج يهدف لتوسيع القوة التنافسية لإسطنبول على مستوى العالم، من خلال إجراء دراسات حول التحول الرقمي لبنية الإنتاج الصناعي، وزيادة وزن الصناعات الإبداعية في اقتصاد إسطنبول.

من جهة أخرى بلغت مخصصت برنامج الدعم المالي لرواد الأعمال 21.01 مليون ليرة تركية (تعادل 3.97 مليون دولار)، ستُستخدم في 17 مشروعًا، وسيتم دعم رواد أعمال يهتمون بالإبداع والابتكار والتكنولوجيا.

ومن المقرر أن يتم إطلاق مشاريع لدعم رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في الأسواق العالمية وفي برامج تسريع ريادة الأعمال، خاصة في قطاعات الصحة والذكاء الصناعي والواقع الافتراضي، وغيرها من الحقول.

وسينشئ رواد الأعمال الصناعيون والمبتكرون من أنحاء العالم، روابط تعاونية مع المشاريع الجديدة، لجلب مراكز ريادة أعمال جديدة إلى إسطنبول.

وأما عن الميزانية المخصصة لبرنامج الدعم المالي للأطفال والشباب فقد بلغت 37.58 مليون ليرة تركية (تعادل 7.1 مليون دولار).

وسيتم في برنامج "ستيم" (STEM) - وتعني بالإنكليزية اختصارًا لكلمات: علم، وتكنولوجيا، وهندسة، ورياضيات - إجراء ورش عمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والروبوت والبرمجة والموسيقى والفنون، بتركيز خاص على تطوير الإبداع والابتكار وريادة الأعمال لدى الأطفال والشباب.

كما ستركز هذه المشاريع على تطوير إجراءات مناعية لدى الأطفال والشباب الذين يعانون من الإدمان أو من خطر الوقوع في الإدمان. وسيتم توفير فرص متساوية للشباب والأطفال من طالبي اللجوء وذوي الاحتياجات الخاصة.

الجدير بالذكر أن وكالة تنمية إسطنبول "إستيكا"، التي أعلنت برامج "إسطنبول القائد المبتكر" بين عامي 2010 و2017، أكملت حتى الآن 678 مشروعًا لأكثر من 35 برنامجًا.

ومن خلال 6 مشاريع مُوجّهة، تم تخصيص 447 مليون ليرة تركية (تعادل 84.5 مليون دولار) من قبل الوكالة لنحو 684 برنامجًا.


اقرأ أيضاً|التشغيل الكامل لمصفاة نفط " ستار" بإزمير رسميا في أكتوبر 


 

مشاركة على: