مياه نبع "أنتونينلر" التركي بمدينة ساغالاسوس الأثرية الكلمات لا تكفي لوصفه

مياه نبع "أنتونينلر" التركي بمدينة ساغالاسوس الأثرية الكلمات لا تكفي لوصفه
مياه نبع "أنتونينلر" التركي بمدينة ساغالاسوس الأثرية الكلمات لا تكفي لوصفه

مياه نبع "أنتونينلر" التركي بمدينة ساغالاسوس الأثرية الكلمات لا تكفي لوصفه

منذ ألف 800 عام تواصل مياه نبع "أنتونينلر"، الواقعة في في مدينة "ساغالاسوس" الشهيرة باسم "مدينة العشاق والأباطرة"، جنوب غربي تركيا تدفقها بالعشق والحب.

بسبب شهرتها التاريخية باتت النبع مقصداً للسياح من جميع أنحاء العالم حيث يبحث السياح عن الجمال والمحبة اتباعاً لما تقول الأسطورة أن الشرب من مياه النبع تزرع المحبة بين الناس.

و بحسب المصادر التركية ذكرت أن تاريخ إنشاء المدينة يعود إلى نحو 3 آلاف عام قبل الميلاد.

وفي عام 2009، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو"، "ساغالاسوس" الأثرية الواقعة في ولاية بوردور (جنوب غرب)، ضمن لائحتها المؤقتة للتراث الثقافي

يعد النبع من أهم الأماكن الأثرية في ساغالاسوس بحسب تصريحات رئيس فريق الحفريات في المدينة الأثرية، البروفيسور البلجيكي، جيرون بوبلومي

وبين خلال حديثه أنه تم اكتشاف النبع في عهد رئيس فريق الحفريات الأثرية السابق، البروفيسور مارك وايلكينس، لافتا إلى أنه اُفتتح أمام الزوار اعتبارا من عام 2010.

وتضمّ المدينة الأثرية مبان بارزة من الطراز العمراني الروماني، يأتي في مقدمتها نبع "أنتونينلر" الذي تنساب مياهه منذ مئات السنين، ما يجعل مدينة ساغالاسوس تنفرد بهذه الميزة عن سواها من المدن الأثرية الأخرى.

وخضع محيط النبع لعملية ترميم واسعة شملت تجميع 4 آلاف حجرة منه.

ويقع النبع الأثري على ارتفاع ألف و750 مترا فوق مستوى سطح البحر، ويعتبر واحدا من أهم الينابع النشطة حتى يومنا هذا، ما يجعله محط اهتمام معظم السياح الوافدين إلى مدينة ساغالاسوس الأثرية.

وقال جيرون بوبلومي أن النبع تعرض لهدم قسم كبير منه، ما استدعى إعادة تجميع حوالي 4 آلاف حجرة منه، لافتا إلى أن هذه العملية استغرقت وقتا طويلا.

وأضاف خلال حديثه أن عدم وجود صورة قديمة لشكل النبع، أجبر الفريق السابق على إجراء الكثير من الأبحاث لإعادة بناء النبع بالشكل الأنسب، مؤكدا على أن جهود لجنة البروفيسور مارك أفضت إلى شكل النبع الحالي.

وتطرق للحديث عن عدد الينابيع النشطة حول العالم حيث مشيراً  إلى عدد الينابيع النشطة في المدن الأثرية القديمة حول العالم يبلغ 3 فقط، 2 منها في ساغالاسوس، أولها نبع صغير يعود إلى العصر الهلنستي، والثاني هو نبع أنتونينلر، في حين أن الثالث يقع في اليونان.

وقال إن "الأساطير تشير إلى حكايات متعددة حول مياه النبع، إذ يُعتقد بأن الشرب منها تجعل الإنسان عاشقا، ولقد شربت منها وأصبحت عاشقا بالفعل، وبصفتي باحثا لا أملك تفسيرا علميا حول الأمر".

وأشار إلى أن التوقعات تشير إلى ارتفاع أعداد السياح في المدينة متوقعا أن يصل عددهم خلال الموسم السياحي الحالي إلى 50 ألف زائرا.

وأكد بوبلومي على أن ساغالاسوس تتمتع بمخزون أثري واسع، وأن أعمال فريقهم للعام الحالي بدأت خلال يوليو/ تموز الماضي، ويضم نحو 100 شخص.

ولفت إلى أن ارتفاع عدد السياح الوافدين إلى المنطقة، خاصة نهاية كل أسبوع، متوقعا أن يصل عددهم خلال الموسم السياحي الحالي إلى 50 ألف زائرا.

وفي سياق متصل، أعربت السائحة القادمة من إسطنبول، مروة جان، للأناضول، عن إعجابها الشديد بمدينة ساغالاسوس الأثرية، وخاصة نبع "أنتونينلر".


اقرأ المزيد| حديقة مينيا تورك قبلة السياح للتعرف على أهم المعالم السياحية والأثرية في تركيا 


 

مشاركة على: