الفيلم السوري "دمشق-حلب"...أفضل فيلم عربي طويل

الفيلم السوري "دمشق-حلب"...أفضل فيلم عربي طويل
الفيلم السوري "دمشق-حلب"...أفضل فيلم عربي طويل

الفيلم السوري "دمشق-حلب"...أفضل فيلم عربي طويل

حصد الفيلم السوري (دمشق - حلب) جائزة مسابقة الأفلام العربية الطويلة ”مسابقة نور الشريف“ في الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

الفيلم من إخراج باسل الخطيب وبطولة الفنان دريد لحام، وعدد كبير من النجوم منهم عبد المنعم عمايري وسلمى المصري وكنده حنا وصباح جزائري وعلاء القاسم ونرمين شوقي وأحمد رافع وفاروق الجمعة ونادين قدور وأسامة عكام.

ويحكي فيلم (دمشق - حلب) قصة رجل انطوائي، يعيش في معزل عن الأحداث في منطقة دمشق، فيما تقبع ابنته تحت الحصار في حلب، إلى أن ينفك الحصار، فيقوم بزيارة ابنته ويرصد من خلال هذه الرحلة الفيلم انعكاس الحرب على الناس.

وقد بدأ تصوير "دمشق - حلب" الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما (سورية) بعد الهجمة الأخيرة، التي شنتها أمريكا وبريطانيا وفرنسا على المُدن السورية في رسالة منه بأن هذا الأمل بداخلهم لن ينطفئ أبدًا.

كما فاز الممثل السوري دريد لحام بجائزة "التمثيل الكبرى" عن دوره في فيلم (دمشق - حلب).

وشهد المهرجان، فوز المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي بجائزة أفضل مخرج عن فيلم (كتابة على الثلج) فيما ذهبت جائزة أفضل سيناريو للمغربي عثمان أشقرا عن فيلم (ولولة الروح).

وفاز بجائزة أفضل ممثل التونسي عبد المنعم شويات عن دوره في فيلم (مصطفى زد) بينما تقاسمت السورية سوزان نجم الدين والمغربية سعيدة باعدي جائزة أفضل ممثلة.

كما وفاز بجائزة أفضل ممثل مساعد السوري غسان مسعود عن فيلم (كتابة على الثلج) وبجائزة أفضل ممثلة مساعدة اللبنانية كارول عبود عن دورها في الفيلم اللبناني (شهيد).

ونال جائزة أفضل عمل أول أو ثاني المخرج المغربي حميد باسكيت عن فيلمه (صمت الفراشات) فيما نال الفيلم اللبناني (شهيد) للمخرج مازن خالد جائزة أفضل إنجاز فني.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم التونسي (مصطفى زد) للمخرج نضال شطا.

وقدمت اللجنة شهادة تقدير للطفلة غالية عبد الكريم الجراح عن دورها في الفيلم الأردني (نافذة سلام)، وشهادة تقدير أخرى للفيلم الإماراتي (عاشق عموري) تشجيعا لفكرة الفيلم، وكذلك شهادة تقدير للفيلم الجزائري (زوس) عن الإنتاج الجزائري/البرتغالي المشترك.


اقرأ أيضاً | دمشق وحلب في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي 


وفيما يتعلق بمسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط "المسابقة الرسمية"، والتي ضمت 14 فيلما من 13 دولة فاز بالجائزة الكبرى الفيلم الإسباني "آنا بالنهار" (آنا دي ديا) للمخرجة أندريا جاوريتا فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم السلوفيني "عامل المنجم" (ذا ماينر) للمخرج حنا سلاك.

وفاز بجائزة أفضل ممثل الكرواتي يانكو بوبوفيتش فولاريتش عن دوره في فيلم ”بلا هزل“ (كوميك سانس) بينما فازت الإسبانية/السويدية انجريد جارسيا جونسون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها فيلم (آنا بالنهار).

وفاز بجائزة أفضل سيناريو الفيلم الألباني ”يوم راحة“ (داي بريك) فيما ذهبت جائزة أفضل مخرج للسلوفيني حنا سلاك عن فيلمه (آنا بالنهار).

مشاركة على: