خبر سار للسوريين في تركيا

خبر سار للسوريين في تركيا
خبر سار للسوريين في تركيا

خبر سار للسوريين في تركيا

كشف موظف في مديرية الهجرة بمدينة "أنطاكيا" التركية ، أن نحو 1300 اسم لأشخاص سوريين وصلوا الأسبوع الماضي إلى مديريات الهجرة في المحافظات التركية، تمهيداً لبدء مرحلة جديدة من مراحل منح الجنسية التركية للسوريين. 

وذلك ضمن مشروع جديد أطلق عليه اسم (الجنسية الاستثنائية) وهو الذي نقل عملية التجنيس لتصبح على نحو أوسع وتشمل فئات أكثر من السوريين المتواجدين على الأراضي التركية بعد أن كانت العملية تقتصر فقط على أصحاب الشهادات والاختصاصات وخريجي الجامعات.

في السياق ذاته أشار موظف الهجرة إلى أن تلك الأسماء لا علاقة لها بالتحصيل العلمي أو المهني أبداً.

وتابع: "الآن أصبحت العملية أسهل من ذي قبل، ففي بداية انطلاق برنامج منح الجنسية كانت هناك شروط عدة لمنحها للسوريين، أولها أن يكون المؤهل للجنسية يحمل مؤهلات علمية ومهنية كالأطباء والمهندسين والمحامين وخريجي الجامعات"، فيما أصبحت الجنسية الآن متاحة للجميع تقريباً إلا أنها ما زالت غير مقرونة بشروط والاختيار يكون وفق قوائم وملفات تصدر من رئاسة الوزراء بعد دراسة وبشكل يتناسب مع كل محافظة".

وأوضح أنه في حال كان الشخص مؤهلاً يتم الاتصال به على هاتفه المسجل في دائرة النفوس والهجرة عند تحديث بياناته أو تثبيت عنوانه.

وعلى الصعيد ذاته حذرت مديرية الهجرة من الاتصالات والمواقع الوهمية والكاذبة والتي هدفها الحصول على رقم الـ (99) الخاص بهويات اللاجئين لاستخدام هوياتهم بشكل غير مشروع، أو القيام بإجراءات من شأنها إلغاء قيود اللاجئ السوري كـ (تخريج الهوية عبر أحد المنافذ الحدودية أو استخدامها في عمليات التزوير).

الجدير بالذكر أن الحكومة التركية بدأت تتجه لدراسة قانون يتيح منح الجنسية التركية لقسم كبير من اللاجئين السوريين، وقد بدا ذلك واضحاً في انتقال عملية التجنيس من الفئات العليا إلى الفئات الأدنى (من حيث الشهادات والتحصيل العلمي)، ليتم طرح قانون يدعى (الجنسية الاستثنائية) الذي يمنح أي سوري (بغض النظر عن تعليمه) الجنسية التركية ما لم يكن متورطاً بأي مخالفة أو جريمة تخل بالقوانين التركية.


اقرأ أيضاً|رسائل هامة للسوريين أصحاب الجنسية الاستثنائية 


 

مشاركة على: