أوكرانيا تتطلع لتوقيع اتفاق "التجارة الحرة" مع تركيا قبل 2019

أوكرانيا تتطلع لتوقيع اتفاق "التجارة الحرة" مع تركيا قبل 2019
أوكرانيا تتطلع لتوقيع اتفاق "التجارة الحرة" مع تركيا قبل 2019

أوكرانيا تتطلع لتوقيع اتفاق "التجارة الحرة" مع تركيا قبل 2019

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، إن بلاده تتطلع إلى إنجاز اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، قبيل حلول عام 2019، مؤكداً توافق الطرفين على 96% من بنود الاتفاقية.

وأضاف بوروشينكو، خلال مقابلة مع وكالة الأناضول التركية، بولاية أنطاليا، جنوبي البلاد، "سنشهد على نتائج إيجابية فيما يخص التجارة الحرة قبيل حلول العام الجديد، ولا سيّما أنّ لدى رئيسي البلدين رغبة في إنجاز هذه الاتفاقية قبل التاريخ المذكور".

وأوضح أنّ العديد من المشاكل المتعلقة بالحديد والصلب قدّ تمّ حلها بين الجانبين، لافتاً إلى اختلاف وجهات النظر بينهما في هذا الصدد يتمحور حول قطاعي الزراعة والنسيج.

ووفقا للرئيس الأوكراني فإنّ حجم التجارة المتبادلة بين البلدين لعام 2017 سجّل زيادة بلغت 20 بالمئة، وتحتل تركيا المرتبة الخامسة من بين الدول الأكثر تجارة مع أوكراينا.

فيما تتراوح الاستثمارات التركية في أوكرانيا ما بين قطاعي الإنشاءات والبنى التحتية، وتحتل تركيا المرتبة الـ 10 من حيث عدد الشركاء المستثمرين لدى أوكرانيا.

تعاون عسكري بين تركيا وأوكرانيا وسط أزمة سياسية تعصف بالأخيرة

ثمن الرئيس الأوكراني الموقف القوي لتركيا، حيال رفضها الاعتراف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم، مؤكدًا على استمرار الحوار المكثّف مع أنقرة فيما يتعلق بتتار القرم.

ووصف بوروشينكو ما شهدته منطقة "دونباس" من هجمات روسية بأنها بمثابة "حرب ساخنة"، وليست "حربا باردة" كما يراها البعض، مؤكداً أن "الاحتلال الروسي ينفّذ بأسلحته القناصة ومدافعه بل وأحيانا باستخدام أسلحة غير شرعية في هجمات بالمنطقة".

وأكد أن بلاده "في كل أسبوع تفقد عددًا من أبطالها وجنودها، ولا يمكننا تجاهل الدعم الذي تقدّمه لنا تركيا في هذا الصدد".

وأشار إلى الدور الرئيسي الذي تؤديه تركيا في المنطقة بهدف إحلال السلام والاستقرار فيها، مقدما الشكر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدعمه اللامحدود لاستقلالية وسيادة أوكرانيا.

وشدد بوروشينكو على أنّ التعاون المشترك بين البلدين في القطاعين الدفاعي والتقني لا يحتمل إثارة الصخب حولهما.

وقال: "إنّ التعاون المشترك والمتبادل بين الطرفين في هذا الصدد سيعود بالفائدة لكلا البلدين". وتابع بأنّ اعتماد بلاده على شراء معدّات عسكرية تركية، وعلى نحو خاص فيما يتعلق بالصناعة الجوية والمدفعية، خير دليل على ثقة بلاده بالمنظومة الدفاعية والأمنية في تركيا.

وأعرب عن إحساس الأوكرانيين بالموقف التركي "الموثوق" إلى جانب أوكراينا، وخصوصا في الأيام العصيبة التي مرّت بها بلادهم عقب الهجمات الروسية التي استهدفتها.

وأثنى كذلك على الدعم الذي تجسّده تركيا لأوكراينا في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مشيدا بالعلاقات الثنائية التي تجمعه بالرئيس أردوغان، وكذلك بالعلاقات التي تجمع الشعبين الأوكراني والتركي.


اقرأ أيضاً| افتتاح قنصلية أوكرانية في أنطاليا التركية 


العلاقات بين البلدين على المستوى السياحي:

ذكّر الرئيس الأوكراني بالاتفاقية التي أتاحت إمكانية السفر لمواطني البلدين ببطاقات الهوية فقط، ولمدة 90 يوما، مردفا أنّ أعداد الرحلات الجوية المتبادلة بين الجانبين في الأسبوع الواحد تتجاوز 180 رحلة.

وأضاف أنّ التوقعات تؤكد أنّ أعداد السيّاح الأوكرانيين الوافدين إلى تركيا ستتجاوز، مع نهاية العام، 1.5 مليون سائح.

ومع ازدياد أعداد السيّاح الأتراك الوافدين إلى أوكرانيا، أكد رئيس البلاد أنّ سماع اللغة التركية في شوارع بلاده بات أمرًا طبيعيًا، معزيا السبب إلى كون أوكرانيا باتت نقطة جذب للسيّاح.

وبعث بوروشينكو برسالة شكر إلى المواطنين الأتراك، لحسن الضيافة التي قدموها للسائحين الأوكرانيين الذي قدموا إلى تركيا.

 

مشاركة على: