تركيا تستعد لإطلاق ثالث رحلاتها إلى القطب الجنوبي

تركيا تستعد لإطلاق ثالث رحلاتها إلى القطب الجنوبي
تركيا تستعد لإطلاق ثالث رحلاتها إلى القطب الجنوبي

تركيا تستعد لإطلاق ثالث رحلاتها إلى القطب الجنوبي

تستعد تركيا لإطلاق ثالث الرحلات الوطنية التركية إلى القطب الجنوبي وذلك بعد تحديد الموعد النهائي لانطلاقها في 25 يناير/كانون الثاني 2019.

وتم تحديد الموعد وفقاً للظروف اللوجستية والمناخية بحسب ما صرحت به الجهات المختصة الراعية من قبل رئاسة الجمهورية ووزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا

واستعداداً لهذه الرحلة تم إعطاء الفريق في مقر قيادة خفر السواحل التركية بولاية أنطاليا، دورات مكثفة استمرت لمدة 3 شهور

وركزت الدورة على عدة موضوعات منها الإسعافات الأولية وإطفاء الحرائق وقيادة القوارب السريعة هذا بالإضافة إلى شروط العيش على متن السفينة.

ويشرف وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك على المشروع بنفسه حيث اطلع من خلال اتصال هاتفي مع قائدة الفريق، الأستاذة المساعدة بورجو أوزصوي، على تحضيرات الفريق المخصص للرحلة العلمية.

وأكد الوزير التركي أن أعمال إقامة القاعدة العلمية التركية في القطب الجنوبي متواصلة لافتاً إلى أن بلاده تتمتع حاليا بصفة "مراقب" في القطب الجنوبي.

وأوضح أنه من الواجب على تركيا أن تحقق بعض الشروط لتكتسب صفة "مستشار" حسب بروتوكول مدريد الخاص بحماية البيئة في القطب الجنوبي، ومن بين هذه الشروط تسيير 3 رحلات علمية.

وقال الوزير أن "الرحلة العلمية التي من المتوقع انطلاقها في يناير/كانون الثاني 2019، ستضم 15 عالماً، 11 منهم أتراك و4 أجانب، وستكون مهمة الفريق إقامة قاعدة علمية تركية مؤقتة لأول مرة بالقطب الجنوبي، كما سيواصل 8 علماء أتراك أنشطتهم العلمية بالقواعد وسفن البحوث الأجنبية المتواجدة هناك".

تجدر الإشارة إلى أن الدورة التعليمية تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا وفقاً لتصريحات بورجو أوزصوي، قائدة الفريق.

وتابعت أوزصوي منوهة أن محتوى الدورة تضمن دروساً في الإسعافات الأولية الأساسية ومكافحة الحرائق، وشمل اليوم الثاني تدريبات حول كيفية العيش على متن السفينة.

و في اليوم الثالث سيتضمن شرحاً لبروتوكول مدريد الخاص بحماية البيئة في القطب الجنوبي، المبرم عام 1998.

بدوره أكد براق قراجيك، عضو هيئة التدريس في كلية عمارة السفن والعلوم البحرية لدى جامعة إسطنبول التقنية، وأحد المشاركين في الدورة التعليمية،على أهمية الدورة التعليمية قبيل انطلاق الرحلة، لافتاً إلى دورها في زيادة الشعور بالأمان تجاه البحر.

يُشار إلى أن 9 علماء أتراك شاركوا في الرحلة الوطنية الأولى للقطب الجنوبي، في الفترة بين 26 فبراير/شباط إلى 4 نيسان/أبريل 2017، فيما انطلقت الرحلة الثانية في 15 فبراير/شباط الماضي، بمشاركة أوسع من التخصصات. 


اقرأ المزيد| تركيا ترجح إقامة قاعدتها العلمية في القطب الجنوبي على جزيرة "هوراس شو" 


 

مشاركة على: