ولايتي ماردين وديار بكر تستعدان لاستقبال السياح المحليين والأجانب

ولايتي ماردين وديار بكر تستعدان لاستقبال السياح المحليين والأجانب
ولايتي ماردين وديار بكر تستعدان لاستقبال السياح المحليين والأجانب

ولايتي ماردين وديار بكر تستعدان لاستقبال السياح المحليين والأجانب

أعلنت ولايتي ماردين وديار بكر، شرقي تركيا استعداهما لاستقبال الزوار خلال عطلة منتصف العام الدراسي

وتتمتع الولايتان بالعديد من المواقع السياحية التي تم تصنيفها ضمن لائحة التراث الثقافي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)

كما تتميز الولايتان بجمالهما الطبيعي فضلاً عن شهرة مطبخهما المميز

وأهم ما يجذب السياح أسوار مدينة "ديار بكر" التاريخية التي تعدّ من أطول وأقوى الأسوار في العالم بعد سور الصين العظيم، والتي تعود لأكثر من ألفي عام.

كما يقصد السياح في العطلة مساجد المدينة ومن أقدم المساجد فيها مسجد أولو التاريخي (Ulu Cami) الذي يعود تاريخه  إلى القرن الحادي عشر في ديار بكر.

وعمدت بلدية المدن التركية على تنظيم حركة الزوار وذلك من خلال ترتيب الخطوط الجوية التركية العديد من الرحلات الداخلية التي تنطلق من إسطنبول، وإزمير، أنقرة، وأنطاليا، فضلا عن وجود 29 شركة سياحية معتمدة توفر أكثر من 4 آلاف و460 سريرًا في عدد من الفنادق الفاخرة.

ومن المدن التي يقصدها السياح أيضاً كنيسة أمنّا مريم (Meryem Ana Kilisesi) وهي الكنيسة الوحيدة المتبقية من القرن الثالث بعد الميلاد، ورممت أكثر من مرة حتى يومنا هذا.

كما يمثل مجمع متاحف "إيج قلعة" في منطقة "سور" التاريخية بمدينة ديار بكر مقصداً لكثير من الزوار على مدار العام

وأهم ما يميز المتحف احتوائه على عدد كبير من المباني التاريخية والآثار التي تقدّم صورة لطريقة العيش في المدينة في عصور سابقة

وهناك العديد من المناطق السياحية مثل قصر أتاتورك الذي يقع على بعد 2,5 كيلو متراً جنوب أسوار ديار بكر و مسجد بحرام باشا (Behram Paşa Camii) الذي بُني من قبل "المعمار سنان"

أما ولاية ماردين تمكنت من جذب نحو مليوني سائح خلال العام الماضي ويطلق عليها مدينة التسامح حيث تتضمن ثقافات ولغات وأديان مختلفة تعيش وسط علاقات الأخوة

وتعتبر من أهم مراكز جذب السياح بفضل الأماكن التتاريخية والجوامع والمدارس والبيوت المحفورة داخل الصخور

ما يتمتع به السياح عند زيارة المدينة بمتحف ماردين (Mardin Müzesi)، الذي يقع وسط المدينة ويعكس الثراء التاريخي والثقافي للمنطقة

ومن أشهر الأماكن في المدينة القلعة الشهيرة قلعة ماردين، وهي من أقدم القلاع التحصينية، بناها السومريون واستخدمها البابليون والآشوريون والفرس والروم والأمويون والعباسيون والسلاجقة.

ومن أهم معالم مدينة ماردين التاريخية، "خان أراسا"، ويعود تاريخه إلى نحو 6 قرون، ويتمتع بأجواء فريدة للغاية لما يحتويه من منازل محفورة داخل الصخور ومبانيه التاريخية الكثيرة.


اقرأ المزيد| ديار بكر بتركيا...المدينة الفاتنة التي مزجت التاريخ وجمعت الحضارات


 

مشاركة على: