سيرتك الذاتية خاطئة !...خطوات احترافية للحصول على وظيفة في 2019

سيرتك الذاتية خاطئة !...خطوات احترافية للحصول على وظيفة في 2019

تعد السيرة الذاتية بمثابة جواز السفر للنجاح المستقبلي، كما تعتبر أداة تسويقية ممتازة عند البحث عن وظيفة مناسبة لك.

 لابد أن تكتب السيرة الذاتية بطريقة احترافية ومميزة وجذابة و بأسلوب صحيح ومناسب ،فهي الجانب المِهني في حياتك و كلمات تصِف خبراتك و مهاراتك و مُؤهلاتك التي تسمح لك بِالفوز بالمنصِب .. فهِي مُلخَّص كل ذلِك التي تضمن لك الأولوية في العمل و الحصول على الوظيفة بأسرعِ وقت.

وكل شخص عليه أن يهتم بكتابة سيرته الذاتية ويعرض كل محتوياته  بأسلوب يحمل الإبداع  ليحصل العمل الذي يناسبه.

الكثير من الشباب يعانون من صعوبة الحصول على وظيفة رغم امتلاكهم للكثير من المهارات ،والسبب هو عدم تسويقهم لأنفسهم، لذا  يتلخص مفهوم السيرة الذاتية في تدوين كل ما هو متعلق من حياة الفرد المهنية سواء كانت سابقة أو حالية من مؤهلات أو دورات تدريبية أو وظائف سابقة قد التحق بها أو ما زال يعمل بها و كل هذا يكتب بطريقة مرتبة وجذابة حتي تجبر من يقرأها أن يٌكون فكرة جيدة عنك، فسيرتك الذاتية هي واجهً لك ،فهي المتحدث الرسمي والتي تتكلم بدلاً عنك أمام أشخاص لم تعرفهم من قبل.

من الضروري أن ننتبه لموضوع تحديث السيرة الذاتية ونقدم لكل مكان "سي في" مناسب  يحقق معايير المنصب الوظيفي.


إقرا أيضاI أرقام قياسية تسجلها تركيا في مجال التوظيف


الهدف من  السيرة الذاتية

هو التسويق لشخص وقدراته ومؤهلاته وبالتالي الحصول على وظيفة مناسبة للقدرات الموجودة  التي تؤهلك للمقابلة ،وهي الخطوة الثانية في طرق الحصول على عمل .

أفضل ما يكتب في السيرة الذاتية

تتكون السيرة الذاتية  من الاسم، ومكان السكن، وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، ورقم الموبايل، والبريد الإلكتروني، وصندوق البريد، والمؤهلات الاجتماعية (أعزب، أو متزوج، أو أرمل، أو مطلق).

يُفضّل كتابة كافة الشهادات التعليمية التي تم الحصول عليها من المدرسة، والجامعة، على أن تبدأ كتابة المؤهلات من الشهادات الحديثة إلى القديمة.

يُفضل كتابة الخبرات والدورات التي تم الحصول عليها، ويُفضّل أن تُكتب بشكلٍ مُنظم وُمرتب، ويمكن كتابتها في جدول لتنظيم التواريخ.

 إلى جانب ذلك ، يجب كتابة الإنجازات الشخصية التي تم إنجازها،  مع مراعاة كتابة الإنجازات بشكلٍ مُختصر وبسيط، وذلك لتجنّب الملل والتكرار.

وتتم كتابة المهارات المتقنة من جهة المُتقدّم مثل: استخدام برامج الحاسوب بكفاءة، أو إتقان بعض اللغات العالمية كالفرنسية والإيطالية، أو القدرة على التعامل مع الأرقام بحرفية، أو القدرة على العمل تحت الضغط.

ويُفضل إرفاق الشهادات مع السيرة الذاتية، وذلك لتصديق ما تمّ ذكره، بالإضافة إلى كتابة بعض الأشخاص الذين يُمكن الرجوع إليهم مثل: المدير السابق في العمل، أو دكتور الجامعة.

أخطاء يجب تجنبها

تعتمد أهمية السيرة الذاتية في كونها أداة تظهر لمن يهمه الأمر كل المعلومات التي يحتاجها في الموظف، لذا يجب تدوين إسمك وبريدك الإلكتروني بشكل صحيح ، فإذا كان الشخص لايراع الدقة في كتابة سيرته الذاتية ، فماذا تتوقع أن يكون عمله، كما يجب الإبقاء على التنسيق العام للملف بسيط وواضح ، ولايجب استخدام أكثر من خطين: خط للعناوين الرئيسية وخط لباقي النص ، ولاتستعمل ألوانا و إذا أردت إضفاء بعض الحداثة فعليك بلون واحد إلى جانب الأسود ، ويجب إظهار النقاط المهمة في البداية وقلل من عدد الصفحات وكذا الالتزام بالقواعد في الكتابة بشكل دقيق.

وعلى طالب العمل التقليل من كتابة المعلومات الشخصية و التركيز على الأشياء التي تميزك في مجال عملك .

ابذل جهدك لكي تتقاطع سيرتك الذاتية مع الوصف الوظيفي ومتطلبات العمل .

الرسالة التكميلية

هي فرصة كبيرة لتغطية المؤهلات التي لايمكن أن توضح بشكل ما في السيرة الذاتية وهي تساعد في إضفاء الطابع الشخصي على المتقدمين للعمل .

إنّ هذه الرسالة قد تكون حدّاً فاصلاً في تحديد موعد لمقابلة شخصيّة فوريّة، أو إهمال سيرتك الذاتيّة تماماً، ولذلك فإنّه من المهمّ جدّاً أن تخصّص وقتاً وجهداً مناسبين لكتابة رسالة خطابية مؤثرة وجميلة.

إنّ الرسائل المميزة تشرح وتفسّر الأسباب التي تراها أنت في نفسك مؤهلاً للوظيفة، وأنّ هُويتك المهنيّة هي الأكثر مثالية بخبراتك ومهاراتك للشركة التي تقدّم لها.

في البداية يجب أن تضع الرمز الوظيفي للمنصب الذي تتقدم له

عليك أن تصوغ هذه الرسالة بما يتناسب مع أهميّة الوظيفة التي تقدّم لها، آخذاً بعين الاعتبار الوصف الوظيفيّ، والمهارات المطلوبة، وصقلها بطريقة تناسب عرضك لخبراتك ومهاراتك الخاصّة، و عليك أن تفكّر جيّداً في المواقف التي استطعت أن تطبّق فيها خبراتك ومهاراتك المهنيّة، وتختار الطريقة الأنسب لعرض هذا الأمر بما يدفع مسؤول التوظيف يرى أنّك الشخص المناسب للوظيفة المناسبة.

جسم الرسالة يحتوي على فقرة أو فقرتين تشرح فيها سبب اهتمامك بالوظيفة، والسبب الذي يجب أن يرى فيه مسؤول التوظيف أنّك الأنسب للوظيفة، و يمكنك أن تذكر مؤهلاتك الخاصة، والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمؤهلات المطلوبة في الوصف الوظيفيّ.

لا تكرّر نفسك في سيرتك الذاتيّة، ولكن عليك أن تذكر أمثلة مختارة تسلّط الضوء فيها على قدراتك ومؤهلاتك.

في ذيل الرسالة عليك أن تختم رسالتك برابط قويّ بين خبراتك والمنصب الذي تقدّم له، ثمّ تذكر أنّك ستكون ممتناً لفرصة يمحنك إيّاها مسؤول التوظيف لمقابلة شخصيّة، لمناقشة فرص الوظيفة المتاحة، ثمّ تشرح كيف ستتابع عملية التوظيف، ثمّ لا تنسى أخيراً أن تشكر من يقرأ رسالتك لمنحنك من وقته، ومنحك فرصة ذهبيّة للمقابلة.

أنهِ رسالتك بتحيّة رسميّة، كأن تكتب: تحياتي، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير، … إلخ. ثمّ تكتب توقيعك بخط يدويّ، وأخيراً تتبعه بكتابة اسمك.

واعلم أن الثقة في طلب الوظيفة هو الوسيلة الأفضل ليؤدي خطابك الشروع في العمل

مقابلات العمل

تتم مقابلات  العمل من خلال ثلاث مراحل تتلخص في :

قبل المقابلة

يجب التأكد من التاريخ والوقت وعنوان المقابلة، وطول المقابلة والمنصب الوظيفي ،إلى جانب الأوراق المطلوبة وكذا ثياب المقابلة والبحث عن  التفاصيل الشركة المنظمة كالمنتجات والزبائن ومعدل الراتب .

ومن النصائح أن تجعل هاتفك صامتاو تأكد أن العلكة خارج فمك ،وتجنب التوتر وعليك أيضا أن تحضر نسخا مطبوعة من سيرتك الذاتية ولا تعطي أجوبة بنعم /لا واطرح وجهة نضرك

خلال المقابلة

تأكد من أن تصل إلى مكان المقابلة  قبل الموعد المحدد ب10 دقائق مع حمل كافة الأوراق و طبع نسخ من السيرة الذاتية .

عليك أن تبتسم واصنع التواصل العيني وصافح مقابليك مع ذكر اسمائهم عند القدوم والمغادرة.

ارتداء ثياب تليق بالمناسبة: قواعد الزي الخاص بالموظفين تعكس احترافية عالية، لذا ننصح باتباعها حتى في المقابلة، على المتقدمين تجنب ارتداء الاكسسوارات البراقة أو التي تلفت الانتباه.

الأسئلة

خلال مقابلة العمل يمكن أن يطرح عليك أسئلة مثل حدثني عن نفسك ،خبراتك ، نقاط القوة، الضعف،الخطط المستقبلية ولم تم اختيار الشركة

واذا ماطرح عليك سؤال لماذا تركت عملك الأخير،  أجب بطريقة إيجابية فلا تشتم مديرك السابق أو زملائك السابقين وحاول أن تتكلم بطريقة إيجابية .

أما توقعات الراتب في حال قبولك حاول أن تضع /من إلى ...

ومن جملة النصائح المقدمة هي أن تكون دقيقا ومختصرا في إجاباتك لأن الأسئلة المختصرة أفضل من الإجابات المطولة

بعد المقابلة

يمكنك إرسال إيميل للشكر على المقابلة والسؤال متى تستطيع المتابعة بما يتعلق بالنتيجة .

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com