تركي يحتفظ بتراث الأتراك الرّحل منذ 35 عاماً

تركي يحتفظ بتراث الأتراك الرّحل منذ 35 عاماً

يرتبط المواطن التركي يوسف آيقورت، مع التراث الموسيقي للأتراك الرحل بعلاقة فريدة يصل عمرها إلى 35 عاماً، يهدف من خلالها حفظ ذلك الموروث من الضياع مع مرور الزمن.

ويعمل آيقوت البالغ من العمر 52 عامًا، منذ عام 1984، على صنع آلات موسيقية خاصة بالأتراك الرحّل والمعروفين بـ"اليوروك"، بعد أن قطع طريقاً طويلاً تعلمها بنفسه.

وتعود بذور ذلك الاهتمام لدى المواطن التركي، إلى شعوره بأن ميراث "اليوروك" يؤول إلى الضياع، لذا عمل على الحفاظ عليها ونقلها إلى الأجيال المقبلة، ولا يزال يستمر في صناعة تلك المعزوفات، وحمايتها من الضياع بكل ما أوتي من قوة، باعتبارها ذات قيمة بالنسبة له ولمجتمعه. 

وشرع الحرفي في هذه المهنة، أولاً بصناعة معزوفات ثلاثية وثنائية الأوتار، والكمنجة وغيرها من الآلات الموسيقية الخاصة بالأتراك الرحّل، وقد تعلم صناعة المعزوفات الوترية أو ما يسميها بـ"جورة"، قبل 35 عاماً، بناء على فضول ومجهود شخصي.

وتتميز آلة "جورة"، بصغر حجمها، وذلك بما يتناسب مع طبيعة حياة أتراك "اليوروك"، حيث كانوا يهاجرون دوماً، لذا كانوا يفضلون أن يكون حجم الآلة صغيراً ليستخدموها متى أرادوا في الحل والترحال، بحيث يسهل حملها. 

ويفضّل استخدام أخشاب التوت، والعرعر والكمثرى، في صناعة معزوفاته، وقد نجح في جمع 4 معزوفات مختلفة في جسم خشبي واحد. 

ولم يدخر آيقورت أي جهد من أجل الحفاظ على ميراث "اليوروك" من المعزوفات الوترية وما يشابهها من الآلات الموسيقية التي كانوا يستخدمونها في حياتهم على مر التاريخ. 

حالياً، يعرض الخمسيني التركي آلاته على المختصين في هذا المجال، بإحدى غرف منزله الكائن في ولاية موغلا جنوب غربي تركيا؛ ليعمل لاحقاً على تطوير مهاراته وقدراته نتيجة الردود الإيجابية التي يحصل عليها منهم. 

ويملك آيقورت شهادة امتياز في مجال صناعة المعزوفات التقليدية، مقدمة له من قبل وزارة الثقافة والسياحة التركية، كما شارك في المعارض والفعاليات المقامة في هذا المجال.

الجدير بالذكر، أن أتراك "اليوروك" جزء من التركمان، ويوصفون بالرُحل، وقد استقر معظمهم قبل عقود في تركيا.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com