شركة تركية تتولى بناء وتشغيل محطة معالجة مياه في فلسطين

شركة تركية تتولى بناء وتشغيل محطة معالجة مياه في فلسطين

تشرع شركة "ألكا" التركية لبناء  محطات تحلية المياه ومعالجتها في  بناء وتشغيل محطة تنقية للمياه العادمة في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربيةـ بموجباتفاقية مع سلطة المياه الفلسطينية.

وتبلغ قيمة المشروع الذي مولته كل الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، 36 مليون دولار حسبما كشف عنه رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، مازن غنيم.

وقال "غنيم" في حفل توقيع الاتفاقية بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، إن قيمة عقد الإنشاء 30 مليون دولار، وقيمة عقد التشغيل والصيانة 6 ملايين دولار.

ومن المنتظر  أن تؤدي المحطة التي ستنفذها وتشغلها "ألكا"، إلى حل جذري لمشكلة المياه العادمة،و من المتوقع أن تكون الطاقة الإنتاجية لها حوالي 23 الف متر مكعب يومياً.

وستستخدم "ألكا" بحسب تصريح صحفي لممثل الشركة "إيهان كمال أوغلو" الذي شارك في حفل التوقيع، وسائل التكنولوجيا المتطورة بهدف حل ومعالجة مشكلة الصرف الصحي.

و قال نائب رئيس بلدية الخليل يوسف الجعبري، إن بناء المحطة سيستغرق 3 سنوات، وسيستفيد من خدمات التنقية قرابة 800 ألف مواطن جنوب الضفة الغربية، عند اكتمال إنشاء المحطة بالكامل.

ويتم تصريف المياه العادمة حاليا، في أحد الأودية بمحافظة الخليل، وتمر عبر المناطق المصنفة (ج)، وتفرض عليها إسرائيل رسوما تدفعها الحكومة الفلسطينية بدل عبور وإعادة تنقية.

هذا ونفذت تركيا عدة مشاريع في فلسطين ، حيث تواصل وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) تلبية احتياجات الفلسطينيين، عبر 543 مشروعا نفّذتها خلال الفترة الممتدة من عام 2005 وحتى اليوم.

وأسست تيكا مكتبها الأول في فلسطين عام 2005، لتقدّم من خلاله خدمات في مجال التعليم والصحة وحماية التراث التاريخي المشترك والبنية التحتية وتوفير المياه النقية.

وأنجزت تيكا خلال الفترة المذكورة 543 مشروعا، منها 332 في الأجزاء المحتلة من الضفة الغربية، و81 في القدس الشرقية المحتلة، و130 في قطاع غزة المحاصر من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وهناك العديد من المشاريع الضخمة التي أنجزتها تيكا في فلسطين، أبرزها مستشفى حديث باستطاعة 180 سريرا، ووحدات سكنية مكونة من 320 منزلا.

وأنجزت تيكا أيضا مشاريع البنية التحتية الاجتماعية في فلسطين، مثل دعم المنظمات المدنية وتعزيز مكانة ووضع المرأة وزيادة الفعاليات الاجتماعية والرياضية.


إقرا أيضاI تركيا توفر المياه لأكثر من 400 ألف مواطن سوري


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com