الرئيس الفلسطيني يكلف اشتيه رئيسا للحكومة الجديدة

الرئيس الفلسطيني يكلف اشتيه رئيسا للحكومة الجديدة
الرئيس الفلسطيني يكلف اشتيه رئيسا للحكومة الجديدة

الرئيس الفلسطيني يكلف اشتيه رئيسا للحكومة الجديدة

كلف السيد الرئيس محمود عباس، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور محمد اشتية بتشكيل الحكومة الـ18.

ومن  جانبه، قبل د. اشتية، تكليف الرئيس له بتشكيل الحكومة، وقال: "يشرفني قبول تكليفكم لي رئيساً لوزراء حكومتكم، التي نأمل أن ننجزها بالتشاور مع كل من له علاقة، من فصائل، وقوى، وفعاليات وطنية، ومدنية، ومجتمعية، ومن ثم عرضها عليكم للإقرار والمصادقة".

ويعتبر اشتيه سياسي واقتصادي فلسطيني ولد في قرية تل / نابلس عام 1958، وأنهى دراسته المدرسية فيها، ثم انتقل الى جامعة بيرزيت ليحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الاقتصاد وإدارة الأعمال عام 1976.

 وحصل على درجة الدكتوراه في دراسات التنمية الاقتصادية من جامعة سسكس في بريطانيا.

كما عمل اشتيه محرراً في جريدة الشعب، وأستاذا وعميدا في جامعة بيرزيت، ورئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار)، ووزيرا للأشغال العامة والإسكان.

 وفي عامي 2009 و2016 تم انتخابه عضوا للجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح

و من أبرز المناصب التي شغلها اشتيه رئيس لمجلس أمناء الجامعة العربية الأمريكية وعضوا في مجلس أمناء جامعة القدس، وعضو مجلس أمناء جامعة الاستقلال. ورئيسا لمجلس إدارة قرى الأطفال العالمية SOS. ومحافظا للبنك الإسلامي للتنمية، ورئيس جائزة حسيب الصباغ وسعيد خوري للهندسة.

هذا شارك في العديد من المبادرات السياسية والتنموية وشارك في تأسيس صندوق التنمية الفلسطيني ومجلس الإسكان الفلسطيني، والمعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات" للمساهمة في تطوير المهارات المحلية ومواجهة الاحتياجات التنموية الفلسطينية

كما كان اشتيه عضوا في وفد منظمة التحرير الفلسطينية إلى مفاوضات مدريد ومباحثات واشنطن، ومثل فلسطين في اجتماعات الدول المانحة والبنك الدولي.

وشهد وترأس العديد من المؤتمرات الاقتصادية حيث ترأس اجتماعات المؤتمر الاقتصادي والاجتماعي لمجموعة ال 77 والصين عام 2019.

و من الكتب التي أصدرها اشتيه فلسطين من منظور تنموي، وموسوعة المصطلحات الفلسطينية، والمختصر في تاريخ فلسطين، وتآكل حل الدولتين هذا بالإضافة إلى كتاب حول البلديات وهيئات الحكم المحلي ودورها في التنمية الاقتصادية ،كما نشر مجموعة قصص قصيرة حملت عنوان إكليل من الشوك .

مشاركة على: