إسطنبول تقفز 9 نقاط في مؤشر المراكز المالية العالمية

إسطنبول تقفز 9 نقاط في مؤشر المراكز المالية العالمية
إسطنبول تقفز 9 نقاط في مؤشر المراكز المالية العالمية

إسطنبول تقفز 9 نقاط في مؤشر المراكز المالية العالمية

إسطنبول - نيو ترك بوست

حققت مدينة إسطنبول التركية صعوداً بواقع 9 نقاط في مؤشر المراكز المالية العالمية (GFCI)، لتحل في المرتبة 59 عالميا في شهر مارس/آذار الجاري، بعد أن كانت في المركز 68 في سبتمبر/أيلول 2018.

وقال بيان صادر عن مكتب التمويل التابع للرئاسة التركية، أن مدينة إسطنبول صعدت 9 نقاط في المؤشر، وفقًا لمؤشر المركز العالمي المالي الذي يصدر مرتين في العام عن مجموعة "Z/Yen" ، ومقرها لندن.

وأوضح البيان، أن إسطنبول في دخولها الأول إلى مؤشر GFCI، وذلك في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، احتلت المرتبة 72، وارتفعت إلى  المركز 68 في سبتمبر/أيلول الماضي.

ومؤشر المراكز المالية العالمية تأسس لتقييم تصنيف المراكز المالية الرئيسية وقدراتها التنافسية حول العالم، ويعمل كأساس مرجعي قيِّم لتصنيف المركز المالي العالمي، وكان آخر إصدار للمؤشر في 11 مارس/ آذار الجاري، إذ تم تجميعه باستخدام 133 عاملًا فعالًا و 2373 استبيانا عبر الإنترنت.

وتصدرت مدينة نيويورك القائمة المكونة من 112 مركزا ماليا، وجاءت بعدها لندن في المرتبة الثانية، ثم سنغافورة، وهونغ كونغ رابعا، فيما حققت دول أوروبا الغربية أداء أفضل مقارنة بالتصنيفات السابقة، إذ صعدت 13 من 15 من هذه الدول في التصنيف الجديد.

وحققت أوروبا الشرقية، بما في ذلك تركيا، أعلى زيادة في نتائج المؤشرات، وقد شهدت مراكز إسطنبول وبراغ وأستانا تطورات كبيرة، ورغم أن الأخير تأسس مؤخرا، إلا أنه أظهر أداءً قويا كمركز جديد.

ولفت التقرير إلى المشكلات المتعلقة بـ "بريكست" و التكنولوجيا المالية (Fintech)، واللوائح المالية، فيما كان التأثير الإيجابي المحتمل لعملية "بريكست" على باريس وفرانكفورت وزيوريخ ودبلن.

وشهدت مدينة تالين (عاصمة إستونيا) انخفاضاً كبيرا في تقرير شهر مارس، رغم تحقيقها أداء قويا في التقرير السابق كمركز تكنولوجي مالي قوي.

وقال التقرير إن الدراسات الاستقصائية بدأت في المراكز المالية الرئيسية لتطوير صناعة التكنولوجيا المالية، من أجل إجراء تقييمات حول التكنولوجيا المالية.

هذا وأعرب مدير مجموعة Z / Yen، مارك ييندل، عن رضاه بأن يتم تنسيق مشروع مركز اسطنبول المالي (IFC) من قبل مكتب يخضع مباشرة لولاية الرئاسة التركية.

وتوقع مدير المجموعة زيادة في زخم مشروع مركز إسطنبول المالي، وزيادة سمعة إسطنبول كمركز مالي بارز عالمياً، خلال الفترة المقبلة.

 

مشاركة على: