تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين

تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين
تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين

تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين

واشنطن - نيو ترك بوست

أشارت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR) إلى هناك الملايين من السوريين مازالوا مشردين داخلياً، وذلك مع دخول السنة التاسعة للثورة السورية.

وبحسب تقرير المفوضية الصادر اليوم السبت 16 من آذار 2019 أن ما يقدر بـ 1.4 مليون نازح سوري عادوا إلى ديارهم في عام 2018، لكن الملايين ما زالوا مشردين داخليًا.

ولفتت المفوضية إلى أن العديد من الأسر السورية تعود إلى المناطق المدمرة للعيش في خضم الدمار.

وشهدت السنوات الثمانية الماضية فرار الملايين للدول الأوروبية وأخرى عربية وذلك هرباً من القصف من قبل النظام السوري وداعميه

في حين شهدت المناطق الداخلية نزوحاً بموجب اتفاقيات التسوية التي عملت عليه روسيا والنظام في عدة مناطق أبرزها درعا والغوطة الشرقية وأرياف دمشق وحمص.

وتعتبر تركيا من أكبر الدول التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين المسجلين حاليًا بـ 3.3 مليون سوري.

وقالت إن الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة يعيشون في المناطق الحضرية، مع حوالي 8% فقط يقيمون في مخيمات اللاجئين.

وأشارت المفوضية إلى أن الحياة في لبنان تعد كفاحًا يوميًا لأكثر من مليون لاجئ سوري، ممن لديهم موارد مالية قليلة أو معدومة.

وأوضحت المفوضية إن السوريين منتشرون في أكثر من 2100 من المجتمعات والمواقع الحضرية والريفية

وذكرت المفوضية أن لأردن يحتضن 5 ألف رجل وامرأة وطفل محاصرون في المنفى، يعيش حوالي 80% منهم خارج المخيمات، بينما وجد أكثر من 139 ألف ملاذًا في مخيمي الزعتري والأزرق.

وتستضيف العراق أكثر من 246 ألف سوري، بينما توفر المفوضية في مصر الحماية والمساعدة لأكثر من 126 ألف.

يذكر أن المجتمعون في بروكسل تعهدوا بدعم مستقبل سوريا والمنطقة” بسبعة مليارات دولار أمريكي لدعم السوريين.

كما تعهدت الدول المجتمعة بتخصيص المبلغ للنازحين داخل سوريا واللاجئين في الدول المجاورة لها، وذلك لعام 2019، وفق ما ذكرت المفوضية الأوروبية عبر موقعها الرسمي.

وتمكنت الأمم المتحدة من جمع  سبعة مليارات من حاجة المنظمة، بينما هي أعلنت عن حاجتها إلى تسعة مليارات دولار لتغطية احتياجات السوريين عام 2019.

ومن المقرر أن يتم  تخصيص المبلغ لتقديم خدمات المأوى والغذاء والصرف الصحي والنظافة والعناية الصحية والتعليم وغيرها من المساعدات الضرورية لنحو 12 مليون نازح داخل سوريا، و5.6 مليون لاجئ في دول الجوار.

 

ومن المرتقب أن يتم تخصيص جزء من التمويل للحكومات والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، خاصة في لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر.

مشاركة على: