أردوغان: باقون في إسطنبول ولن تعود القسطنطينية

أردوغان: باقون في إسطنبول ولن تعود القسطنطينية
أردوغان: باقون في إسطنبول ولن تعود القسطنطينية

أردوغان: باقون في إسطنبول ولن تعود القسطنطينية

جناق قلعة - نيو ترك بوست

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن الأمة التركية باقية في إسطنبول إلى يوم القيامة، ولن يتمكن أحد من تحويل هذه المدينة إلى "قسطنطينية" مجددا.

وأضاف أردوغان في كلمة له خلال مشاركته في احتفالات الذكرى السنوية الـ 104 لانتصار "جناق قلعة"، أنه حال استهداف تركيا، فإن شعبها لن يتردد في جعل جناق قلعة مقبرة للأعداء كما فعلت قعام 1915.

وأشار إلى أن الأمة التركية سطرت بدمائها تاريخا مجيدا في معارك جناق قلعة، مشيدا بالدور القيادي لباني تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

وتحيي تركيا في 18 مارس/آذار من كل عام يوم الشهداء والذكرى السنوية لانتصار الدولة العثمانية في معارك جناق قلعة عام 1915، ضد الحلفاء، حيث حاولت قوات بريطانية وفرنسية ونيوزلندية وأستراليةاحتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت المحاولة بالفشل.

وكانت المعركة التي وقعت بمنطقة "غاليبولي" في جناق قلعة، بمثابة تحول لصالح الأتراك حيث انتصروا فيها على القوات المتحالفة خلال الحرب العالمية الأولى، كما تعد نقطة سوداء في التاريخ العسكري الإنجليزي بعد الهزيمة.

هذا وتطرق أردوغان إلى الهجوم الإرهابي الأخير في نيوزيلندا، والرسائل المعادية للأتراك والمسلمين التي بعثها منفذ الهجوم،  قائلاً "يمتحنوننا عبر الرسالة التي بعثوها لنا من نيوزيلندا التي تبعد عنّا 16 ألف و500 كم، ويواصلون اختبار صبر وعزم تركيا منذ نحو قرن من الزمن".

وتابع "لدينا تاريخ سنسطره ضد كل يد ترفع في وجه المسلمين والأتراك والأبرياء في كافة أنحاء العالم، ولدينا ما ندوّنه للتاريخ ضد الذين يحاولون عرقلة مسيرتنا عبر الاقتصاد والإرهابيين والتهديد بالعقوبات".

وعن تصريحات نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال أردوغان: "عبارات نجل الشخص الذي على رأس السلطة بإسرائيل تشبه عبارات الإرهابي في نيوزيلندا، إذ يتغذون من المصدر ذاته".

ويوم الجمعة، شهدت مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية هجوما إرهابيا بالأسلحة النارية والمتفجرات، استهدف مسجدي النور ولينوود، كرايست تشيرش، في اعتداء دامٍ خلف 50 قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى. 

وألقت الشرطة القبض على الأسترالي برينتون تارانت البالغ 28 عاما، والذي نفذ الهجوم وبثه مباشرة عبر الإنترنت.


اقرأ أيضاً| الأتراك يحيون ذكرى انتصار العثمانيين في "جناق قلعة" 


 

مشاركة على: