جامعات سورية تفتتح كليات للغة الروسية

جامعات سورية تفتتح كليات للغة الروسية
جامعات سورية تفتتح كليات للغة الروسية

جامعات سورية تفتتح كليات للغة الروسية

إسطنبول - نيو ترك بوست

تسعى جامعات سورية إلى افتتاح كليات لتدريس اللغة الروسية، في إطار عشرات الاتفاقيات المبرمة في هذا الإطار بين الجامعات الروسية والسورية على مدار السنوات المواضية.

وبهذا الصدد، قال فاديم زايتشكوف، رئيس مكتب "روسترودنيتشيستفا" الروسي في لبنان، إنه من المقرر افتتاح كليات اللغة الروسية في جامعتي اللاذقية وحمص، كما تم التفاوض مع جامعتي تشرين في اللاذقية والبعث في سوريا من أجل فتح كليات للغة الروسية، في العام المقبل، بمساعدة الجامعات الروسية.

وأشار فاديم زايتشكوف، رئيس مكتب "روسترودنيتشيستفا" الروسي في لبنان، إلى أنه تم إبرام أكثر من 40 اتفاقية بين الجامعات الروسية والسورية على مدار العام الماضي.

وأضاف بأن وزارة التعليم السورية منذ خمس سنوات بدأت بتدريس اللغة الروسية كلغة أجنبية ثانية في المدارس العامة، ويوجد حوالي 18.6 ألف تلميذ يدرسون حاليا اللغة الروسية.

ويمكن للطلبة السوريين التعرف على شروط الدراسة في روسيا والتي تمثلها أكثر من 600 جامعة، من خلال زيارة المعرض التعليمي في العاصمة السورية، كما يمكنهم التعرف على الكليات التحضيرية التي تقوم على تدريس الطلاب اللغة الروسية لعام واحد.

وتتعاون جامعات بعض الدول فقط مع سوريا بما في ذلك جامعات من روسيا والصين وإيران، ويحمل هذا التعاون أهمية خاصة بسبب العقوبات الغربية على سوريا.

كما وتمنح روسيا 500 مقعدا للمنح السورية من أجل الدراسة في جامعاتها، حيث تقدم في هذا العام حوالي 2.5 ألف طالب للدراسة في روسيا.

 

مشاركة على: