تركيا تستنكر إحراق مسجد في الولايات المتحدة

تركيا تستنكر إحراق مسجد في الولايات المتحدة
تركيا تستنكر إحراق مسجد في الولايات المتحدة

تركيا تستنكر إحراق مسجد في الولايات المتحدة

أنقرة - نيو ترك بوست

استنكر مسؤولون أتراك حادثة إضرام مجهولين النار في مسجد "الديانة" بمدينة نيوهافن التابعة لولاية "كونيتيكت" الأمريكية، أمس الإثنين.

وقال الناطق باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك، "الذين يتجاهلون بدافع أيديولوجي أو سياسي مثل هذه الأحداث، سيظلوا متفرجين إزاء نيران الكراهية التي ستطالهم أيضا".

وأضاف جليك في تغريدة نشرها على حسابة عبر تويتر، اليوم الثلاثاء، إن "المجموعات المعادية للإسلام، تسمّم جميع القيم الإنسانية النبيلة".

وتابع "الكراهية لا حدود لها، تبدأ من المساجد وتنتقل بعدها إلى باقي المعابد، ومن يتغاضون عن ظاهرة معاداة الإسلام يشجعون تلك المجموعات على تسميم كافة الديمقراطيات، فالكراهية تستهدف كافة القيم الإنسانية".

وأمس الإثنين، أعرب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" عن أسفه حيال الحادث، مشيرًا أنه "يعتبر مثالًا جديدًا على ظاهرة العداء للإسلام المتزايدة حول العالم".

وكشفت مستشارية الشؤون الدينية بالقنصلية العامة التركية في مدينة نيويورك، عن تعرض مسجد "الديانة"، لأضرار جسيمة جراء إحراقه من قبل مجهولين.

وبحسب بيان صادر عن المستشارية في وقت متأخر، مساء الإثنين، فإن التحقيقات أثبتت أن النيران التي شبت بالمسجد جاءت نتيجة إحراقه من خلال إلقاء زجاجات حارقة عليه.

وأشار البيان إلى أن المسؤولين المعنيين يواصلون جهودهم لتوقيف منفذي الاعتداء، وأنهم رصدوا مكافأة مالية لمن يدلي بأية معلومات بشأنهم.

وأوضح البيان أن الحريق بدأ من مدخل المسجد نتيجة إلقاء العبوات الحارقة عليه، وامتد حتى وصل إلى الطابق الثالث، مشيرًا إلى أنه لم تقع اية وفيات أو إصابات جرّاء ذلك.

وأضاف "غير أن هناك خسائر مادية كبيرة؛ لا سيما في المناطق التي لم يطلها الحريق، لكنها تضررت بشكل كبير جرّاء استخدام أطنان من المياه لإطفاء النيران".

ولفت البيان إلى أن الجالية التركية في الولايات المتحدة، ولا سيما في نيوهافن تشعر بأسف بالغ حيال الحادث، مضيفًا "لكن عزاؤنا الوحيد أنه لم تقع أية وفيات أو إصابات".


اقرأ أيضاً| مقتل مسلم في سيرلانكا على يد عصابة معادية للإسلام 


 

مشاركة على: