السعودية تدرس سن قانون يمنع المس بالأديان

السعودية تدرس سن قانون يمنع المس بالأديان
السعودية تدرس سن قانون يمنع المس بالأديان

السعودية تدرس سن قانون يمنع المس بالأديان

فيينا - نيوترك بوست

تدرس المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي مشروع قانون جديد يجرم العنصرية والكراهية، ويحظر تشكيل منظمات ذات طابع أو تمييز عنصري.

وقال مسئول سعودي إن المشروع الجديد يحظر الاعتداء على أماكن أداء الشعائر الدينية ، أو ازدراء الأديان، أو الإساءة إلى المقدسات، أو بث الكراهية، أو الانتقاص أو التمييز ضد الأفراد والجماعات، أو النيل من الرموز التاريخية، ويحمي النسيج الاجتماعي من مخاطر التمييز بين أفراد المجتمع وفئاته في الحقوق والواجبات لأسباب عرقية أو قبلية أو مناطقية أو مذهبية، أو لتصنيفات فكرية وسياسية.

وفي هذا الإطار، بين رئيس وفد المملكة المستشار عبد الله بن فخري الأنصاري في كلمة خلال افتتاح أعمال الدورة 28 للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية المنعقدة بمركز الأمم المتحدة في فيينا أن السعودية ترى أن التعصب القائم على الأيديولوجيا والعِرق قد برز بوصفه تهديداً رئيسياً يُعرّض السلم والأمن العالميين للخطر".

وأشار المستشار إلى هناك تقارير عديدة أكدت تعرض الإسلام والمسلمين في كثير من الدول إلى حملات متعمّدة للتشويه

كما بينت التقارير أن السنوات الماضية وصلت الكراهية والتعصب ضد الإسلام إلى حد مقلق مع تنامي وتيرتها".

ووجه الأنصاري دعوة عامة للأم المتحدة وجميع المنظمات الإقليمية والدولية إلى "العمل على تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإفلات من العقاب؛ نتيجة ارتكاب جرائم الإساءة إلى اتباع الأديان، وشجب ومنع حالات التعصب والتمييز.

وطالب بمواصلة إصدار قوانين تقيد الخطابات المحرضة على الأديان وعلى أتباعها، وتجرم الدعوة إلى العنصرية والكراهية الدينية

وأكد على ضرورة وجود تشريعات حازمة في الفضاء الإلكتروني الذي تحوّل إلى ساحة لتفريخ الأفكار المتطرفة، مع أهمية وضع استراتيجيات توعوية وتثقيفية وطنية، وبلورة برامج وطنية تستهدف العاملين، لا سيما في التعليم والإعلام، وتبنيها لقيم التسامح".


اقرأ المزيد| السعودية ..27 ألف دولار رسوم الإقامة المميزة المؤقتة و 213 ألف للدائمة 


 

مشاركة على: