تركيا تزيد صادراتها الدفاعية والولايات المتحدة وجهتها الرئيسية

تركيا تزيد صادراتها الدفاعية والولايات المتحدة وجهتها الرئيسية
تركيا تزيد صادراتها الدفاعية والولايات المتحدة وجهتها الرئيسية

تركيا تزيد صادراتها الدفاعية والولايات المتحدة وجهتها الرئيسية

ترجمة نيو ترك بوست

تمكنت صناعة الطيران والدفاع في تركيا من زيادة صادراتها بنسبة 37 في المائة على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى مايو،.

وحسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول، التي جمعت بيانات من جمعية المصدرين الأتراك ( تيم)، فقد سجلت صادرات البلاد الإجمالية زيادة بنسبة 5.37 في المائة في نفس الفترة.

وفي الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، بلغت إيران4دات صادرات صناعة الطيران والدفاع المحلية مليار دولار، مرتفعة من 784 مليون دولار قبل عام.

وكانت سوق التصدير الرئيسية لشركات الدفاع المحلية هي الولايات المتحدة.

وأظهرت الصادرات إلى هذا البلد زيادة قوية بنسبة 20.8 في المائة لتصل إلى 353 مليون دولار.

وارتفعت الصادرات إلى قطر بأكثر من 1،300٪ لتبلغ 123 مليون دولار. وقامت شركات الطيران والدفاع التركية بتسليم سلع بقيمة 108 ملايين دولار إلى ألمانيا في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، بزيادة قدرها 6.6 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

ارتفعت الشحنات إلى عُمان بنسبة 40 في المائة ، حيث وصلت إلى 101 مليون دولار، في حين اشترت الإمارات العربية المتحدة بضائع بقيمة 63.5 مليون دولار من شركات الدفاع المحلية، بزيادة قدرها 1800 في المائة عن العام الماضي، وفقا للبيانات.

وارتفعت الصادرات إلى هولندا بنسبة 1.39 في المائة على أساس سنوي لـ 33.7 مليون دولار، لكن الشحنات إلى الهند انخفضت بنسبة 12.5 في المائة إلى 30.3 مليون دولار. بينما زادت الصادرات إلى المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية بنسبة 16.7 في المائة و 193 في المائة على التوالي، لتصل إلى 27.6 مليون دولار و 21.4 مليون دولار.

كما أظهرت البيانات أن أذربيجان اشترت ما قيمته 19.2 مليون دولار من البضائع من شركات الدفاع المحلية في الفترة من يناير إلى مايو ، بزيادة 19.3 في المائة عن العام السابق.

في الفترة من يناير إلى مايو ، ارتفعت صادرات تركيا الإجمالية بنسبة 5.37 في المائة لتصل إلى 76.6 مليار دولار. في شهر مايو وحده ، بلغت صادرات البلاد أعلى رقم شهري على الإطلاق حيث بلغ 16.8 مليار دولار. بلغ العجز في التجارة الخارجية 10.5 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019 مقابل عجز قدره 36 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مايو من العام الماضي.

ورحب وزير الخزانة والمالية بيرت البيرق بأحدث الأرقام التجارية ، قائلاً: "إن شاء الله ، ستنشر تركيا فائضًا في الحساب الجاري في يونيو". كتب البيرق على تويتر في 3 يونيو: "سوف نعزز نموذجنا الاقتصادي القائم على الإنتاج والتصدير بخطوات في كل مجال ونضع مسألة الحساب الجاري خارج جدول أعمالنا".

مشاركة على: