مساعٍ تركية لرفع مساحة الغابات إلى 30 بالمائة بحلول 2023

مساعٍ تركية لرفع مساحة الغابات إلى 30 بالمائة بحلول 2023
مساعٍ تركية لرفع مساحة الغابات إلى 30 بالمائة بحلول 2023

مساعٍ تركية لرفع مساحة الغابات إلى 30 بالمائة بحلول 2023

كارويزاوا (اليابان) - نيو ترك بوست

أعرب وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم، اليوم السبت، عن تطلعات بلاده إلى رفع نسبة المساحات الغابية إلى 30 بالمائة بحلول عام 2023.

وقال قوروم خلال كلمته في اجتماع لوزراء الطاقة والبيئة بمجموعة العشرين، احتضنته مدينة كارويزاوا اليابانية‘ أن بلاده تراقب وتوثق أكثر من نصف نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة عن طريق المنشآت الصناعية.

وأضاف أن تركيا تهدف إلى رفع نسبة المساحات الغابية إلى 30 في المائة، بحلول عام 2023، مؤكداً أن بلاده بدأت العمل على استراتيجية المواءمة، وخطة العمل للتقليل من مخاطر تغير المناخ في منطقة البحر الأسود.

وتابع "نهدف بحلول العام نفسه، إلى إتمام نظام صفر نفايات البيئي على المستوى الوطني، وفي ذلك توفير 4 مليارات دولار سنويا، وتشغيل 100 ألف شخص".

وشدد على ضرورة "إعداد اتفاقية دولية حول النفايات البحرية والبلاستيكية"، مضيفاً "جهود تركيا لحماية البحار تندرج ضمن سياق الاتفاقيات الدولية في هذا الإطار، وعلى رأسها اتفاقيات ماربول، وبرشلونة، وبوخارست".

ودعا وزير البيئة والتخطيط نظراءه في الاجتماع إلى عدم تضييع مزيد من الوقت، والعمل على حماية البحار والمحيطات من التلوث.

وأشار إلى إطلاقهم حملة "صفر نفايات زرقاء" في وقت سابق، تهدف إلى الحفاظ على نظافة الشواطئ، وذلك تحت رعاية أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي.

وخلال الاجتماع ذاته، أشار وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إلى أهميته من ناحية بحث المشاكل البيئية العالمية والحلول الممكنة لها.

وقال دونماز: إن " الاهتمام بخطة العمل المتعلقة بالحصول على الطاقة التي أقرتها تركيا خلال رئاستها الدورية للاجتماع، يحمل بدوره أهمية كبيرة جدا".

ولفت إلى ضرورة الاستمرار والمتابعة والمراقبة والتنسيق بين دول العالم، من أجل الوصول إلى الأهداف المنشودة في هذا السياق.

مشاركة على: