بشرى سارة للسوريين في تركيا.. رواتب وأذونات عمل

بشرى سارة للسوريين في تركيا.. رواتب وأذونات عمل
بشرى سارة للسوريين في تركيا.. رواتب وأذونات عمل

بشرى سارة للسوريين في تركيا.. رواتب وأذونات عمل

أعلن البنك الدولي تقديم منحة إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية بقيمة 45 مليون و450 ألف يورو (ما يُعادل 55.7 مليون دولار) كحد أقصى من أجل توفير فرص عمل للاجئين السوريين والمواطنين الأتراك.

وتنص الإتفاقية على توفير فرص عمل للسوريين المصنفين ضمن الحماية المؤقتة بتركيا والمواطنين الأتراك.

وتشمل المنحة دفع رواتب العمال السوريين وتأمينهم الصحي على مدى ستة شهور كاملة.

ويقدم هذا الدعم لأي شركة مسجلة في تركيا، بشرط أن تضم عاملين سوريين على الأقل مسجلين في مكتب العمل في تركيا، كما يستفيد صاحب العمل السوري والتركي على حدٍّ سواء من المنحة.

ويشترط في التقديم للمنحة أن يكون عمر العامل السوري بين 16 إلى 70 عاماً، وألا يكون مسجلاً في دائرة التأمينات الصحية والاجتماعية لمدة تزيد عن شهرٍ واحد.

ويحصل المتقدم على مبلغ 77 ليرة تركية عن كل يوم عمل، إضافة لتكاليف التأمين الاجتماعي SKG على مدى ستة أشهر فقط، ويتعهد صاحب العمل بتثبيت 20 بالمئة من الموظفين المستفيدين من المنحة كحدٍ أدنى بعد نهايتها.

إضافة لذلك سوف يتكفل مكتب العمل بعملية تقديم إذن عمل للمستفيد من هذا البرنامج بعد نهاية المنحة، كما يحق لصاحب العمل الحصول على المنحة لموظفيه السوريين حتى ولو كانت نسبتهم بالنسبة للعاملين الأتراك مئة بالمئة، أي عدم وجود موظفين أتراك لديه إطلاقاً، وفق مدونة هادي العبد الله .

ويشترط أن يكون العامل السوري المتقدم للمنحة حاصلاً على بطاقة الحماية المؤقتة “الكمليك” ولا يحق للحاصلين على الإقامة السياحية في تركيا التقدم للحصول على المنحة.

ويمكن التقدم للحصول على المنحة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب العمل في الولاية التي يعيش فيها.

ويحتاج صاحب العمل لفتح لوحة في مكتب العمل للحصول على اسم مستخدم يسجل من خلاله الدخول إلى الموقع الإلكتروني، ويتم بعدها اختيار البرنامج الخاص بالمنحة وإضافة التفاصيل المطلوبة من معلومات شخصية ومعلومات عن الشركة.

بعد تسجيل اسم الموظفين يتم إرسال الموافقة إلى إيميل الشركة الخاص، ويتوجب على صاحب العمل الدخول مرة واحدة أسبوعياً لتسجيل بيانات دوام الموظفين المستفيدين من المنحة، ويتم إيداع مبلغ المنحة في حساب العامل أو حساب الشركة في نهاية كل شهر.

مشاركة على: