تعرف على رجيم دوكان لإنقاص الوزن وتثبيته

تعرف على رجيم دوكان لإنقاص الوزن وتثبيته
تعرف على رجيم دوكان لإنقاص الوزن وتثبيته

تعرف على رجيم دوكان لإنقاص الوزن وتثبيته

متابعة نيوترك بوست

ابتكر الطبيب الفرنسي المختص بيير دوكان رجيم دوكان وذلك في سبعينيَّات القرن الماضي.

واستوحى دوكان هذا الرجيم من أحد مرضاه وهو يعاني من السمنة قال إنَّه يستطيع التخلِّي عن تناول أي طعام، باستثناء اللحوم، من أجل التخسيس.

ويعرف رجيم دوكان أنه رجيم غذائي غني في البروتين ومنخفض في الكربوهيدرات، وهو يسمح بخسارة الوزن بسرعة، مع الحفاظ على ثبات الوزن الجديد.

يضم رجيم دوكان أربعة مراحل :- مرحلتان لخفض الوزن، ومرحلتان للحفاظ على ثبات الوزن. ويعتمد طول مدة البقاء في كلِّ مرحلة على مقدار الوزن، الذي يجب خسارته للوصول إلى الوزن المطلوب، مع أخذ العمر في الاعتبار.

للوصول إلى النتائج المرجوة وخسارة ما يُقارب الأربعة كيلوغرامات، أسبوعيًّا، علينا تطبيق مراحل رجيم دوكان وفق الآتي:

أطلق دوكان على المرحلة الأولى مرحلة الهجوم: أو مرحلة البروتينات الصافية، حيث يتناول المرء البروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة ونصف الملعقة من نخالة الشوفان، يوميًّا. ولا يسمح في هذه المرحلة تناول الخضراوات أو الفواكه.

وتبلغ مدة هذه المرحلة : من يوم إلى 7 أيَّام.

أما المرحلة الثانية هي مرحلة الإبحار: يتمُّ التبديل بين البروتينات الخالية من الدهون في يوم، والخضراوات غير النشوية في آخر، بالإضافة إلى الدعوة إلى تناول ملعقتين كبيرتين من نخالة الشوفان، يوميًّا.

وتبلغ مدة هذه المرحلة : من شهر إلى 12 شهرًا.

المرحلة الثالثة هي مرحلة الدمج : تحتوي على البروتين وبعض الكربوهيدرات والدهون كلَّ يوم، والبروتينات الخالية من الدهون مرَّة في الأسبوع، فضلًا عن الدعوة إلى تناول ملعقتين كبيرتين ونصف الملعقة من الشوفان يوميًّا. يجب القيام بذلك لخمسة أيَّام في مقابل خسارة كل "باوند" من الوزن في المرحلتين الأولى والثانية.

المدة: مُتغيِّرة حسب كلِّ فرد.

المرحلة الأخيرة والرابعة هي مرحلة التثبيت، عبارة عن نمط غذائي يجب التقيّد به مدى الحياة، وهو يُشبه مرحلة الدمج، ولكن يشمل التخفيف من القواعد الصارمة، طالما أنَّ الوزن ثابت. تتم زيادة نخالة الشوفان المستهلكة إلى 3 ملاعق كبيرة، يوميًّا.

والمدة الزمنية لهذه المرحلة غير محدَّدة.


اقرأ المزيد| لهذه الأسباب تحتفظ ب"الكرش" رغم اتباع رجيم 


 

مشاركة على: