السعودية تخلي سبيل ناقلة نفط إيرانية بعد احتجازها لـ 3 أشهر

السعودية تخلي سبيل ناقلة نفط إيرانية بعد احتجازها لـ 3 أشهر
السعودية تخلي سبيل ناقلة نفط إيرانية بعد احتجازها لـ 3 أشهر

السعودية تخلي سبيل ناقلة نفط إيرانية بعد احتجازها لـ 3 أشهر

طهران - نيو ترك بوست

أعلن وزير النقل الإيراني، عباس إسلامي، اليوم الأحد، إفراج السلطات السعودية عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة في ميناء جدة على البحر الأحمر، منذ نحو 3 أشهر.

 ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" عن إسلامي قوله "إن ناقلة السعادة 1 تم إطلاقها بعد مفاوضات وتتحرك الآن باتجاه مياه الخليج الفارسي،  لدخول المياه الاقليمية الإيرانية".

وأضاف أن ناقلة النفط الإيرانية "سمح لها في الساعة 15:16 من يوم أمس بمغادرة ميناء جدة فيالسعودية بفضل متابعات خاصة من منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية".

وتطرق الوزير الإيراني، إلى توقيف ناقلة النفط البريطانية في مضيق هرمز، منددا بتصرف بريطانيا في احتجاز ناقلة النفط الإيرانية ووصفه بالقرصنة البحرية ووصمة العار للاستكبار العالمي بانتهاك القوانين الدولية.

وأوضح أن الناقلة "كانت تبحر باتجاه معاكس في الممر الخاص بالخروج فضلا عن تسببها بزيادة التلوث بالإضافة إلى إطفاء منظومتها الرادارية، وهو ما أثار المخاطر حيث تم توقيفها بطلب من منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية وفق حكم صادر من الجهاز القضائي".

وفي 30 أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت شركة النفط الإيرانية، أن الناقلة "Happiness 1" رست في ميناء جدة بعد أن تعرضت غرفة المحركات فيها لتسرب مياه حينما كانت تبحر في البحر الأحمر باتجاه قناة السويس، على بعد 70 كم من مدينة جدة. 

وأعلنت وكالة "واس" حينذاك أن الرياض تلقت طلبا رسميا للمساعدة من طهران عبر بعثتها الدبلوماسية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي مطلع يوليو الماضي، ذكرت وكالة "مهر" الإيرانية أن مسؤولين سعوديين يرفضون مغادرة السفينة للميناء رغم إتمام عمليات الإصلاح، مشيرة إلى أن الجانب السعودي يتقاضى من إيران 200 ألف دولار يوميا مقابل بقاء السفينة في جدة، وعزا المسؤولون السعوديون الاحتفاظ بالسفينة في الميناء لوجود خلاف بشأن سداد تكاليف الإصلاح.

مشاركة على: