الإيرانيون أكثر الأجانب استثمارا في تركيا

الإيرانيون أكثر الأجانب استثمارا في تركيا
الإيرانيون أكثر الأجانب استثمارا في تركيا

الإيرانيون أكثر الأجانب استثمارا في تركيا

إسطنبول - نيو ترك بوست

تصدر المواطنون الإيرانيون قائمة الأجانب الأكثر استثمارا في تركيا، خلال النصف الأول من العام الجاري، كما أنهم جاؤوا في المركز الأول في قائمة المتقدمين للحصول على الجنسية التركية.

وتمكن الإيرانيون من احتلال المركز الأول في قائمة الاستثمارات المباشرة المتدفقة إلى تركيا، خلال الفترة المذكورة عبر تأسيس 513 شركة في تركيا.

وبحسب جريدة السجل التجاري التركي، فقد تم تأسيس 559 شركة مساهمة برؤوس أموال أجنبية، و5 آلاف و622 شركة محدودة برؤوس أموال أجنبية خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغت قيمة رؤوس الأموال لهذه الشركات نحو 2 مليار و44 مليون و989 ألف ليرة تركية، بينما مثلت قيمة الاستثمارات الأجنبية منها 1 مليار و700 مليون و855 ألف ليرة فقط. ومن المتوقع أن تصل قيمة رؤوس أموال الشركات بنهاية العام الجاري، إلى نحو 4 مليارات ليرة ( الدولار = 5,6 ليرة تركية).

وأكدت شركة أليت "Elit" لخدمات الجنسية واستشارات الاستثمار، تضاعف اهتمام المواطنين الإيرانيين بتركيا في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى وجود زيادة كبيرة في عدد المستثمرين الإيرانيين المتدفقين إلى تركيا، فضلا عن وجود تدفق 3 ملايين سائح إيراني سنويا.

ويأتي الإيرانيون في المركز الثاني بعد العراقيين في قائمة الأجانب الأكثر شراء للعقارات في تركيا، خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي، حسب بيانات مؤسسة الإحصاء التركية.

وتشير البيانات الرسمية أن العراقيين تصدروا قائمة الترتیب بشراء 429 عقارا، يليهم الإيرانيون بـ 415 عقارا، ثم الروس بـ 190 عقارا والألمان بـ 126 عقارا.

وبلغ العدد الإجمالي لمبیعات العقارات للأجانب في تركیا خلال الشهر الماضي 2689 عقارا، مسجلا ارتفاعا بنسبة 5.30 في المئة مقارنة مع ذات الشھر في 2018.


اقرأ أيضاً| العراقيون أكثر الأجانب شراءً للعقارات في تركيا 


 

مشاركة على: