المقاتلة التركية قادرة على إطلاق الصواريخ الخاصة بـ "F-35"

المقاتلة التركية قادرة على إطلاق الصواريخ الخاصة بـ "F-35"
المقاتلة التركية قادرة على إطلاق الصواريخ الخاصة بـ "F-35"

المقاتلة التركية قادرة على إطلاق الصواريخ الخاصة بـ "F-35"

أنطاليا - نيو ترك بوست

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، اليوم السبت، إمكانية إطلاق صواريخ كروز "SOM-J" المطورة خصيصا لمقاتلات "F-35"، من المقاتلة الوطنية التركية، وطائرة "أقنجي" بدون طيار.

وقال ورانك "يمكننا إطلاق الصواريخ المذكورة عبر المقاتلة الوطنية، وطائر أقنجي دون طيار المصنعة من قبل شركة بايكار التركية، التي ستكون قادرة على حمل ما تحملها المقاتلة F-16 من ذخائر".

وأضاف في تصريحات أدلى بها على هامش مشاركته في مهرجان "مراقبة السماء الوطني" بنسخته الـ 22، بولاية أنطاليا غربي البلاد، "يمكننا أن نجعل الصاروخ ملائما لاستخدامه عبر الطائرة أقنجي، كما تستمر أعمال ملاءمة الذخائر مع الطائرة أقنجي، ومن المخطط أن تجري تحليقها التجريبي في غضون شهرين أوثلاثة أشهر".

وأشار إلى وجود دولتين فقط حول العالم طورتا صواريخ كروز "SOM-J"، مبينًا أن بإمكان تركيا أن تبيع هذا النوع من الصواريخ إلى الدول المنخرطة ضمن برنامج تصنيع المقاتلة F-35 إذا رغبت الأخيرة بذلك، "حتى لو كنا خارج البرنامج".

وطورت مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعلمية "توبيتاك"، وشركة "روكيتسان" التركيتين صواريخ كروز "SOM-J" التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لمقاتلات "F-35" المقرر استخدامها من قبل تركيا ودول عدة مشاركة في إنتاجها.

ويمكن لهذه الصواريخ التحليق على ارتفاع منخفض جدًا لمواجهة الأهداف البرية والبحرية المحمية بشكل مكثف، دون التعرض إلى الرادارات، كما يمكنها الوصول إلى الهدف المحدد بدقة بنظام قادر على التخفي وفق التضاريس.

وفي مارس/آذار 2019، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إنه سيتم الانتهاء من تصنيع المقاتلة الوطنية بحلول 2023، وتصبح جاهزة للتحليق في 2026، بعد سلسلة اختبارات.

وتتولى شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش"، تصنيع المقاتلة الوطنية، بالتعاون مع شركات محلية أخرى مثل "أسيلسان" المتخصصة فى مجال الصناعات الإلكترونية والعسكرية.

ومن المنتظر إحلال المقاتلة التركية المحلية في صفوف القوات الجوية بدلا من المقاتلة الأمريكية F-16 بشكل تدريجي اعتبارا من عام 2030.

وبدأ مشروع تصنيع الطائرة، في سبتمبر/ أيلول الماضي، من خلال البدء بمرحلة التصميم والنموذج الأولي، ويجري العمل على إتمام المشروع قبل أوانه المخطط له، في 4 أعوام.

وسيتم في إطار المشروع، إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى، ومن ثم الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي عام 2033.

مشاركة على: