ندرة المدافن ترفع أسعار القبور في إسطنبول

ندرة المدافن ترفع أسعار القبور في إسطنبول
ندرة المدافن ترفع أسعار القبور في إسطنبول

ندرة المدافن ترفع أسعار القبور في إسطنبول

إسطنبول - نيو ترك بوست

تضم مدينة إسطنبول الأكثر كثافة من حيث عدد السكان في تركيا، عشرات المقابر التاريخية التي امتلأت بالكامل ولم يعد فيها أي مدفن فارغ، كما يصعب إيجاد قبور فارغة بسعر معقول في المقابر الاعتيادية.

ويوجد في إسطنبول 502 مقبرة إسلامية، و67 مقبرة غيرإسلامية منها أرمنية ويونانية، وغيرها، تقوم البلدية من حين لآخر بإعادة تنظيم المدافن، وتغيير الأسعار بناءاً على موقع المقبرة، والسمات المادية، والمؤشرات الاقتصادية الحالية.

وزادت مساحة المقابر بمقدار 349.155 متر مربع، منذ عام 2015، وبلغ التوسع ذروته في المناطق النامية مثل "أرناؤوط كوي"، و"إسنيورت"، و"سلطان غازي".

وتصل أسعار القبور الفارغة في بعض المقابر مثل مقبرة "زينجيرلي كويو"، و"أولوس"، و"أشيان"، و"عبيدي حريات" إلى 30.000 ليرة تركية، ما يعادل سعر سيارة مستعملة من ماركة جيدة في تركيا.

 حالياً، توقفت بلدية إسطنبول -الجهة المسؤولة عن إدارة المقابر- عن تخصيص أية قطعة أرض في معظم المقابر التاريخية، وصارت تسمح بالدفن فقط لأفراد أسر المدفونين القدامى هناك.

ومنذ عام 2003، وفرت البلدية خدمة النقل المجانية لـ 212.505 شخصاً من المتوفين في إسطنبول، وتقدم خدمة النقل المجاني بالحافلة لأقارب المتوفى لمرافقته إلى المقبرة والمشاركة في الدفن سواء في مسقط رأسه، كما تساعد الراغبين في دفن ذويهم في مسقط رأسهم، من المغتربين الذين هاجروا إلى إسطنبول وتوفوا فيها.

مشاركة على: